news

نتنياهو يجمع زعماء اليمين لاستشارة بعد تكليف غانتس بتشكيل حكومة

 

في أعقاب ارجاع كتاب التفويض للرئيس الاسرائيلي، أعلن رئيس حكومة اليمين بنيامين نتنياهو أنه استدعى زعماء معسكر اليمين للقاء صباح يوم الغد لاستشارة وتنسيق بينهم بعد نقل التفويض لزعيم تحالف "كحول لفان" بيني غانتس.
وعبر زعماء أحزاب اليمين عن ولائهم لنتنياهو ولمعسكر اليمين، مؤكدين أنه سيستمر بالتفاوض مع غانتس لتشكيل حكومة ككتلة يمين موحدة من 55 نائبًا.
وأكد زعيم "يهدوت هتوراة" نائب وزير الصحة يعكوف ليتسمان اليوم الثلاثاء أن موقف حزبه لم يتغير ولا زال حزبه يكن الولا لنتنياهو، ولكتلة اليمين كاملة.
واكدت وزيرة القضاء السابقة أييلت شاكيد عضو حزب "اليمين الجديد"، أنها على استعداد للقاء غانتس، لكنها أوضحت أن حزبها لن يتفاوض على الانضمام للحكومة بشكل مستقل وانما كجزء من معسكر اليمين برئاسة نتنياهو. واعتبرت أن التوجه لمعركة انتخابية جديدة هو أمر غير ضروري.
في المقابل هاجم أفيغدور ليبرمان - زعيم حزب "يسرائيل بيتينو" حزب الليكود ونتنياهو معتبرًا أن نتنياهو يعمل لافشال الاتصالات لأجل تشكيل حكومة وحدة، واتهمه بأنه يسعى لاجراء معركة انتخابية ثالثة هذا العام. وقال ليبرمان إن حزب الليكود رفض دعوته للتفاوض. 
واتهم ليبرمان أعضاء حزب الليكود بانهم "يتصرفون كأرانب، شتان ما بين أقوالهم من وراء الكواليس والحوارات الخاصة وبين تصريحاتهم في المقابلات ووسائل الاعلام".
وفي وقت سابق اليوم عبّر بيني غانتس زعيم تحالف "كحول لفان" عند حصوله على كتاب التفويض من رئيس الدولة، عن تفاؤله بقدرته على تشكيل حكومة.
 
أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب