news-details

وكالة: روسيا توصي سكان قرية بمغادرتها اثر انفجار محرك صاروخي تسبب بارتفاع مستوى الاشعاع

 نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن مسؤولين قولهم إن السلطات الروسية أوصت سكان قرية نيونوكسا بمغادرتها لحين الانتهاء من أعمال في مكان قريب بعد الحادث الذي وقع خلال اختبارات لمحرك صاروخي وتسبب في ارتفاع مستوى الإشعاع الأسبوع الماضي.

وذكرت وكالة الطقس الروسية أن مستويات الإشعاع ارتفعت في مدينة سيفيرودفينسك الروسية بما يصل إلى 16 مرة يوم الخميس الماضي بعد أن قال مسؤولون إن انفجارا وقع خلال اختبار لمحرك صاروخي على منصة في البحر.

ونسب إلى السلطات في سيفيرودفينسك القول "تلقينا إخطارا... بشأن الأنشطة المزمعة للسلطات العسكرية. وفي هذا الصدد طُلب من سكان نيونوكسا مغادرة القرية اعتبارا من 14 آب".

ووقع الحادث في موقع لاختبار الصواريخ وشهد ارتفاعًا بمستوى الاشعاعات في الموقع عقب الانفجار. وأشار مسؤولون الى مقتل خمسة علماء في الانفجار،  الذي وقع بالبحر الأبيض، بينما باشرت السلطات بالتحقيق في ملابسات الحادث. 
وزعمت الاستخبارات الأمريكية أن ما يسميه حلف الناتو صاروخ موجه SSC-X-9 سكايفول، وهو صاروخ موجه يستطيع أن يصل كل المواقع على وجه الكرة الارضية، والذي يستخدم قوة مولد نووي صغير للتحرك، انفجر في هذا المعهد، وبالتالي فإنه أحدث كمية الاشعاعات الكبيرة.  وتعتبر أجهزة الاستخبارات الأمريكية هذا النوع من الصواريخ كتهديد استراتيجي جديد، اذ تستطيع التحليق على علو منخفض وتصيب أهداف أمريكية في كندا وألاسكا وكاليفورنيا والعديد من المواقع على الساحل الغربي للولايات المتحدة.
 

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب

المزيد..