news

5 دول ستنتج اللقاح الروسي ضد كورونا: منها كوبا والسعودية

صرح كيريل دميترييف، رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي، إن روسيا وافقت على إنتاج لقاحها ضد فيروس كورونا في خمس دول، وقال إن السعة لديهم تتيح إنتاج 500 مليون جرعة سنويًا.

وقال المسؤول الروسي ذلك خلال مؤتمر عبر الإنترنت في المركز الصحفي الدولي متعدد الوسائط التابع لوزارة الخارجية، وأكد:"لقد أبرمنا اتفاقيات لإنتاج لقاحات في خمس دول، ولدينا الآن القدرة على إنتاج 500 مليون جرعة من اللقاح يمكن إطلاقها في غضون 12 شهرًا".

وفي وقت سابق، أفاد الصندوق أنه تجري مناقشة مع المملكة العربية السعودية وكازاخستان والبرازيل والهند وكوبا لإنتاج اللقاح.

وقال دميترييف اليوم الثلاثاء إن الإنتاج في كوبا قد يبدأ في تشرين الثاني.

وأعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء عن تسجيل أول لقاح ضد فيروس كورونا في روسيا. وخلال اجتماع مع أعضاء الحكومة، قال بوتين: " تم اليوم صباحا تسجيل أول لقاح في العالم ضد فيروس كورونا المستجد".

وأضاف بوتين أثناء طلبه من وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو، تقديم تفاصيل حول اللقاح: "أعلم أنه (اللقاح) يعمل بشكل فعال للغاية، ويشكل مناعة مستقرة، وأكرر أنه اجتاز جميع الاختبارات اللازمة". آملًا "أن تقوم الدول والبلدان الأخرى بانتاج وصناعة لقاحات ضد فيروس كورونا المستجد في المستقبل القريب".

وقال بوتين " إن عملية التطعيم باللقاح ستكون متوفرة لجميع المواطنين الروس قريبا ومن دون مقابل مادي وستكون على مراحل تبدأ بالفرق الطبية التي تكافح ضد الفيروس في الخطوط الأمامية وصولا إلى كبار السن المهددون وأخيرا إلى المواطنين العاديين" مؤكدًا أن ابنته أخذت اللقاح.

من جهته، قال موراشكو:"بحسب النتائج أظهر اللقاح فعالية وأمان عاليين، وذلك من خلال اختبارات على المتطوعين والتي لم تظهر عليهم أي مضاعفات خطيرة".

 

 

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب