news-details

مستشار نتنياهو يدعو اليمين الاستيطاني للتوجه للصوت العربي

 

تسجل ذروة الهجمة الصهيونية على الصوت العربي تمهيدا للانتخابات المقبلة، ذروة وقحة لها. إذ نشر اليوم الاثنين، مستشار بنيامين نتنياهو السابق، ومن يشارك في مفاوضات الليكود الائتلافية، نتان ايشيل، يدعو اليمين الاستيطاني للإسراع في توحيد صفوفه، ومن ثم التوجه للناخب العربي. هذا اليمين الأشد شراسة وعدوانية ضد كل من هو ليس يهوديا. 
ويتضح من مقال لنتان ايشيل نشر اليوم في صحيفة "هآرتس"، مستوى نظرة اليمين الاستيطاني المنخفضة للعرب، وهمومهم واحتياجاتهم، ويتعلق بأمور هامشية ليبرر دعوته.
وبعد أن يشرح ما خسره اليمين الاستيطاني في انتخابات نيسان الماضية، بسبب عدم وحدته بشكل كاف، يكتب ما يلي: هناك أمر آخر: "من الواضح لي أنني سأخسر دعم وأثير ضدي اصدقاء كثيرين جيدين. ولكن يجب علينا ربط مصيرنا مع عرب اسرائيل. اغلبية الجمهور العربي معني بثلاثة أمور: التعليم والاقتصاد والأمن الداخلي. حول القاسم المشترك هذا يجب علينا أن نبني حياة مشتركة وأن نضع جانبا المواضيع التي لا يوجد لها حل في المدى المنظور للعيان". 
ويقول، "بالذات اليمين الاسرائيلي يستطيع ويجب أن يمد جسر الى معظم الجمهور العربي، الذي يهتم كما قلنا بالاساس بمواضيع مثل الاقتصاد والتعليم والامن الداخلي. في السنتين الاخيرتين التقيت مع عدد كبير من رؤساء عرب اسرائيل الذين لا يخشون من التماهي مع هذه الاهداف. هم يشعرون بأن اليسار الاسرائيلي استغلهم خلال عشرات السنين واستخدمهم كلحم للمدافع السياسية، ويعترفون بأن ما يمنحهم اياه حكم اليمين من خلال الميزانيات والاحترام، لم يحصلوا عليه في السابق".
أخبار ذات صلة