news-details

بعد فرز معظم الصناديق: ساعر ثالثًا في قائمة الليكود وادلشطاين ثانيًا

يستمر فرز صناديق الاقتراع في الانتخابات التمهيدية لحزب الليكود اليميني الحاكم، ويبدو أن منافس نتنياهو الأبرز من داخل الحزب، والذي خاض معه بالأمس جولة من الاتهامات المتبادلة، وزير التربية والتعليم الأسبق جدعون ساعر، سيتبوأ المقعد الثالث في قائمة الليكود للكنيست.

وحتى الآن تم فرز 530 صندوق اقتراع من أصل 607 . 

والمنافسة شديدة على المقاعد المتقدمة في قائمة الليكود، حيث أن رئيس الكنيست يولي ادلشطاين يتبوأ المقعد الثاني بعد نتنياهو متقدمًا على ساعر بفارق بسيط. بينما في المقعد الرابع يأتي وزير الأمن الداخلي جلعاد أردان، يليه وزير النقل يسرائيل كاتس بتخلف بسيط بعدد الأصوات. 

ويتضح من النتائج الأوليّة أن وزير السياحة الاسرائيلي ياريف ليفين يحتل المقعد السابع، متخلفًا بفارق بسيط عن رئيس بلدية الاحتلال في القدس السابق نير بركات الذي يحتل المقعد السادس.

واعتبر ساعر في تصريح صباح اليوم أن نتائج الانتخابات التمهيدية في حزب الليكود هي أكبر انجاز له في مسيرته السياسية، ووجه شكره لأعضاء حزب الليكود على ثقتهم به بعد أن ابتعد عن الحياة السياسية لأربعة أعوام.

ومن بين الأسماء البارزة التي لم تنال نصيبها في مقعد متقدم بقائمة الليكود عضو الكنيست الداعي لاقامة الهيكل اليهودي في المسجد الأقصى وأبرز مقتحمي الحرم القدسي الشريف يهودا غليك، عضو الكنيست الصاخب ,والشعبوي المستفز أورن حازن، ووزير الاتصالات أيوب قرا، الذي اعتبر "يبدو أن الوفاء ليس منتجًا مطلوبًا في صفوفنا"!

يذكر أن مجلس الليكود لم يصادق على مطلب نتنياهو بتحصين مقعدين له في العشرية الثانية والثالثة يقوم هو بتحديدهما، وفي حال تم ذلك فهذا يدفع بالمرشحين في القائمة الى الخلف.

يشار الى أن الليكود حرم من يعرفون باسم "الليكوديين الجُدد" من التصويت والمنافسة في إطار قائمة الليكود بالكنيست، وهم من يعتبرهم متسللين من اليسار والوسط لقائمة الحزب اليميني الحاكم الداعم للاحتلال.

ومع إغلاق صناديق الاقتراع مساء أمس بلغت نسبة التصويت 58% اذ ادلى نحو 69 ألفًا من أصحاب حق الاقتراع بأصواتهم. بارتفاع نحو 2% من الانتخابات التمهيدية السابقة في الليكود.

وفيما يُنظر الى ساعر كأبرز المنافسين لنتنياهو في قائمة الليكود، خصوصًا بعدما اختار أن يبتعد عن السياسة في السنوات الأربع الماضية، يبدو أنه يعود من جديد للحلبة السياسية ليشكل تهديدًا مباشرًا على مقعد رئيس حكومة اليمين الاحتلالية. فقد شهد يوم أمس هجمات من قبل نتنياهو تجاه ساعر، ووقع إشكال في اللجنة الانتخابية الخاصة بحزب الليكود بين ناشطي المعسكرين.

أخبار ذات صلة