news-details

تظاهرة واضراب في الجامعة العبريّة تضامنًا مع عاملات النظافة

بدعوة من الجبهة الطلّابيّة وائتلاف التوظيف المباشر، تظاهر العشرات أمس –الاثنين- في الجامعة العبريّة في القدس تضامنًا مع عاملات وعاملي النظافة في الجامعة والمطالبة بتحسين ظروف تشغيلهم واستيعابهم بالتشغيل المباشر بدون تدخّل شركات المقاولة. وتأتي التظاهرة تزامنًا مع لقاء مجلس الأمناء السنوي الذي يعقد في الجامعة.

ودعت الجبهة الطلابيّة والائتلاف الى الاضراب عن التعليم لساعتين احتجاجًا على تعنّت إدارة الجامعة ورفضها الاستماع الى مطالب المحتجين والعاملات الذين يقودون نضالًا مستمرًا منذ أعوام وتجدد مع بداية السنة الدراسيّة الحاليّة.

وكان البروفيسور عنا تزعيرا، وباسم هيئة الموظفين الكبار، قد ارسل رسالة داعمة للإضراب مطالبًا كافة المحاضرين اتاحة الفرصة للطلاب والطالبات بالمشاركة في التظاهرة في حال تزامنت مع احدى المحاضرات، وكانت هيئة الموظفين في الجامعة العبريّة قد أعلنت دعمها للنضال منذ البداية وتأتي هذه التسهيلات للمضربين والتظاهرين لتؤكد هذا الدعم المهم.

وشكرت الجبهة الطلّابيّة والائتلاف الطلاب والمحاضرين على دعمهم لنضال العاملات خلال السنة الدراسيّة مؤكدين على استمرار هذا النضال في السنة الدراسيّة القادمة حتّى استجابة إدارة الجامعة لطلباتهم وانهاء الظلم الذي لحق بالعمالات والعمال طوال السنين السابقة.

وتشهد المؤسسات الاكاديميّة حراكًا متصاعدًا من أجل استيعاب عاملات وعمال النظافة بطريقة التشغيل المباشر بدلًا من التشغيل عبر شركات المقاولة التي تهضم حقوق العاملات، حيث انتقلت بعض المؤسسات الاكاديميّة في الفترة الأخيرة الى التشغيل المباشر كان ابرزها جامعة حيفا مما أعاد النضال الى الواجهة مجددا.

وتعتبر طريقة التشغيل عبر شركات المقاولة طريقة دارجة في مجالي الأمن والتنظيف حيث تمسّ هذه الطريقة بشكل كبير بالموظفين الذين يخسرون جزءً كبيرًا من حقوقهم بالإضافة الى انعدام التثبيت الوظيفي والأجر المنخفض نسبة للمشغلين تشغيلًا مباشرًا.

 

أخبار ذات صلة