news-details

تقرير أميركي: لقاءات سرية جمعت مسؤولين إماراتيين وإسرائيليين لمواجهة إيران

 

 

واشنطن - الوكالات - كشف تقرير أميركي جديد عن مشاركة الولايات المتحدة في محادثات سرية بين الإمارات وإسرائيل لمواجهة تهديدات إيران.

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية عن مسؤول مطلع أن المحادثات ترمي إلى توسيع التعاون والتبادل العسكري والاستخباري بين الطرفين.

وأضافت الصحيفة أن إشراك واشنطن في المحادثات يشير إلى نيّة الإمارات إظهار التزامها بحملة الضغط الأميركية القصوى على إيران.

ويأتي هذا التقرير غداة تقرير في السياق نفسه ورد في صحيفة "وول ستريت جورنال" التي قالت إن الإمارات وإسرائيل عقدتا اجتماعين سريين بترتيب من الولايات المتحدة، لتنسيق جهود التصدي لإيران.

وأشارت الصحيفة إلى أن المبعوث الأميركي الخاص لإيران براين هوك هو من نسق الاجتماعين، وأن الاجتماع الأول عُقد في الربيع الماضي، بينما عُقد الثاني مؤخرًا.

ولفتت الصحيفة نفسها إلى أن امتلاك الإمارات قناة دبلوماسية خلفية مع إيران مما يعقّد جهود الولايات المتحدة لتشديد المواقف ضد طهران.

 

اما صحيفة "واشنطن بوست" فنقلت بدورها عن مسؤولين ومحللين قولهم إن هناك شكوكًا بشأن مدى تعويل واشنطن على الدعم الإماراتي، إذا أدت التوترات الحالية في الخليج إلى حرب مع إيران.

ورأت الصحيفة أن من شأن ذلك أن يثير تساؤلات عن قدرة أبو ظبي على أن تكون حليفًا يمكن الاعتماد عليه في حال اندلاع حرب بين الولايات المتحدة وإيران.

وعقدت اجتماعات في 1 آب الجاري بين قائدي خفر السواحل الإماراتي والإيراني في طهران لتعزيز التعاون الحدودي بين البلدين.

ووقع قائد قوات حرس الحدود الإيراني، قاسم رضائي، مع قائد خفر السواحل الإماراتية، محمد الأحبابي، مذكرة تفاهم لتعزيز أمن الحدود بين البلدين.

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية أعلنت في وقت سابق أن مشاركة إسرائيل في تحالف ترعاه الولايات المتحدة في مياه الخليج هو تهديد صريح لأمن طهران القومي، مؤكدة أنها ستتعامل بقوة مع أي وجود إسرائيلي في مياه الخليج ضمن سياساتها الرادعة والدفاعية.

أخبار ذات صلة