news-details

. روسيا تؤكد  تفوقها على أمريكا في سباق التسلح رغم حادث تجربة صاروخية

 أكد الكرملين اليوم الثلاثاء على تفوق روسيا على الولايات المتحدة في سباق تطوير أسلحة نووية حديثة برغم حادث غامض يتعلق بتجربة صاروخية وقع في شمال روسيا الأسبوع الماضي أسفر عن ارتفاع مؤقت في مستويات الإشعاع.

وقالت وكالة روساتوم النووية الحكومية إن حادث الثامن من آب الجاري وقع أثناء اختبار صاروخي على إحدى المنصات البحرية في البحر الأبيض مما أسفر عن مقتل خمسة على الأقل وإصابة ثلاثة آخرين.

وكان قد علق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على تويتر أمس الاثنين إن بلاده تمتلك "تكنولوجيا مماثلة لكن أكثر تقدما" وإن الروس قلقون بشأن جودة الهواء حول تلك المنشأة وما أبعد من ذلك، واصفا الوضع بأنه "غير جيد".

ولدى سؤاله عن تعليق ترامب، قال الكرملين : أن "روسيا،، تتقدم على الولايات المتحدة بكثير فيما يتعلق بتطوير أسلحة نووية جديدة."

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين "قال رئيسنا مرارا إن الهندسة الروسية في هذا القطاع تتجاوز بكثير المستوى الذي وصلت اليه البلدان الأخرى حتى هذه اللحظة"

وتصاعد التوتر بين موسكو وواشنطن بشأن الحد من التسلح منذ انتهاء معاهدة نووية بارزة هذا الشهر. وعبرت روسيا عن قلقها إزاء قرب انتهاء أجل معاهدة بارزة أخرى للحد من التسلح.

 

وفي إشارة إلى استمرار الخطر في موقع حادث التجربة الصاروخية، ذكرت وكالات أنباء روسية أن السلطات أوصت سكان قرية نيونوكسا القريبة من الموقع بمغادرتها لحين الانتهاء من أعمال التطهير.

وقالت وكالة تاس للأنباء إن هذه التوصية ألغيت في وقت لاحق، وهو ما نقلته وكالات أنباء روسية أخرى.

وذكرت وكالة الطقس الروسية اليوم الثلاثاء أن مستويات الإشعاع ارتفعت في مدينة سيفيرودفينسك الروسية القريبة بما يصل إلى 16 مرة يوم الخميس الماضي.

أخبار ذات صلة