news-details

باكستان تطلب عقد جلسة طارئة بمجلس الأمن حول كشمير

طلبت باكستان يوم الثلاثاء من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الاجتماع لمناقشة قرار الهند إلغاء الوضع الخاص لولاية جامو وكشمير التي لطالما شكلت نقطة خلاف وصراع بين الدولتين النوويتين.

وتحرم الخطوة التي اتخذتها الهند الولاية من حق وضع القوانين الخاصة بها كما أتاحت لأشخاص من خارجها شراء ممتلكات هناك. وقطعت السلطات الاتصالات الهاتفية والإنترنت وبث التلفزيون في المنطقة منذ اتخاذها القرار في الخامس من آب كما فرضت قيودًا على التنقل والتجمع.

وقال وزير الخارجية الباكستاني شاه مسعود قرشي في خطاب لمجلس الأمن، "باكستان لن تفعل ما يستفز صراعا. لكن الهند لا يجب أن تعتقد خطئا أن ضبط النفس يشكل ضعفا". وتابع قائلا "إذا اختارت الهند مجددًا اللجوء لاستخدام القوة.. ستضطر باكستان للرد دفاعا عن النفس بكل قدراتها". وأضاف أن باكستان تطلب عقد الاجتماع "بالنظر إلى التبعات الخطيرة".

ولم يتضح بعد كيف سيكون رد المجلس على الطلب أو إن كانت هناك حاجة لأن تقدم إحدى الدول الأعضاء في المجلس طلبًا رسميًا أولًا.

وقالت باكستان يوم السبت إن الصين تدعم الخطوة. 

وترأس بولندا مجلس الأمن لشهر آب. وقال وزير الخارجية البولندي جاسيك تشابوتوفيتش للصحفيين في الأمم المتحدة يوم الثلاثاء إن المجلس تلقى خطابا من باكستان و"سوف يناقش الأمر ويتخذ القرار المناسب".

أخبار ذات صلة