news-details

حزب العمال التونسي: حكومة الشاهد أكبر خطر تعرفه البلاد

هيئة الدفاع عن بلعيد والبراهيمي تتهم الغنوشي بالضلوع في نشاط جهاز "النهضة" السري

تونس - الوكالات - شن "حزب العمال" (الحزب الشيوعي)، أكبر حزب معارض في تونس، هجوما على رئيس الحكومة يوسف الشاهد، ووصف حكومته بأنها "أخطر ما عرفته تونس"، مطالبا بإسقاطها.

وقال الأمين العام لحزب العمال، حمة الهمامي، أمس الأول السبت، إن "الائتلاف الحاكم ويوسف الشاهد وحركة النهضة أخطر ما عرفت تونس من حكومات بعد سقوط الدكتاتورية في 2011".

ودعا الهمامي إلى "ترحيل حكومة الشاهد لأن البلاد محتاجة لحكم يضع حدا للتفريط في السيادة الوطنية والهجوم على الحريات العامة ويوقف نزيف الانهيار الذي تشهده تونس في كل مناحي الحياة".

واتهم الهمامي خلال الاحتفاء بالذكرى الـ33 لتأسيس حزب العمال بالعاصمة تونس، الحكومة بـ"بيع البلاد وضرب مصالح كل الفئات الاجتماعية من أجل مصالحها السياسية الضيقة، سواء كان الأستاذ أو العامل أو أصحاب المؤسسات والتجار والفلاحين والمثقفين والإعلاميين والمبدعين والعاطلين عن العمل".

وشهدت تونس الشهر الماضي إضرابا نظمه اتحاد الشغل احتجاجا على رفض الحكومة زيادة أجور 670 ألف موظف في القطاع العام، وسط مطالب باستقالة حكومة رئيس الوزراء يوسف الشاهد.

وتواجه الحكومة التونسية ضغوطا من المقرضين الدوليين وعلى وجه الخصوص صندوق النقد الدولي الذي يحثها على تجميد الأجور في إطار إصلاحات القطاع العام للحد من عجز الميزانية.

 

الغنوشي ضالع في نشاط جهاز "النهضة" السري

 

أعلنت "هيئة الدفاع عن الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهيمي" في تونس، عن وجود أدلة تثبت ضلوع زعيم حركة النهضة راشد الغنوشي في قضية ما يسمى "الجهاز السري" للحركة.

وخلال مؤتمر صحفي عقده فرع الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان بالكاف أمس الأول السبت حول مستجدات قضية الجهاز السري لحركة النهضة، وصفت هيئة الدفاع الغنوشي بـ"الفاعل الأصلي في القضية"، مشيرة إلى وجود "تواطؤ واضح وجلي للنيابة العمومية ولقاضي التحقيق بهدف طمس الحقيقة وإخفاء الأدلة التي من شأنها توريط الحركة وقياداتها".

وبينت عضو الهيئة إيمان قزارة، أن "النيابة العمومية لم تقم بفتح تحقيق في الشكايات التي تقدمت بها الهيئة، بل اكتفت بحفظها في أدراج المحكمة"، مشيرة إلى أن "قاضي التحقيق، الذي اتهم بدوره بالتواطؤ، اكتفى بتوجيه بعض التهم المتصلة بعملية القتل لمصطفى خضر دون توجيه التهم الأخرى التي تتصل بعلاقته بالجهاز السري، ومنها حمله لكاميرا خفية وبعض الأدوات التي تستعمل للتجسس".

وأكدت "الضلوع المباشر لراشد الغنوشي في هذه القضية"، معتبرة أن "له علاقة مباشرة مع مصطفى خضر، الذي كان بدوره على علاقة مباشرة مع رضا الباروني عضو الحركة والمكلف بالتعبئة بها".

وبدوره، عبر عضو هيئة الدفاع كثير بوعلاق، عن استغرابه من "الموقف الذي اتخذته النيابة العمومية في هذه القضية"، مضيفا أن هيئة الدفاع متمسكة بـ"متابعتها عدليا وبملاحقة كل الأطراف القضائية التي ثبت تورطها في قضية الجهاز السري والتي تخشى إزعاج وإرباك المتورطين في هذا الجهاز".

وفي وقت سابق، أعلنت "هيئة الدفاع عن الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي"، أنها ستتقدم بدعوى قضائية للمطالبة بحل حزب "حركة النهضة" بدعوى ارتباطه بـ"الإرهاب"، في حين أذنت النيابة العمومية بفتح تحقيق حول ادعاءات الهيئة بوجود "جهاز سري" لحركة النهضة، ووقوفه وراء عمليتي اغتيال بلعيد والبراهمي.

أخبار ذات صلة