news-details

عبد الله أحمد شاه سلطان ماليزيا الجديد

أدى سلطان ماليزيا الجديد عبد الله أحمد شاه اليمين الدستوري، وذلك بعد تنازل السّلطان السّابق محمد الخامس عن العرش بشكل مفاجئ في وقت سابق من يناير/ كانون الثّاني الجاري.

واستضاف القصر الوطني في كوالالمبور "مؤتمر الحكام" الذي وقع على وثيقة تعيين السّلطان عبد الله حاكمًا لماليزيا لفترة خمسة أعوام.

وبعد التوقيع على وثيقة التعيين، توجه السّلطان الجديد إلى البرلمان، حيث اجتمع برئيس الوزراء مهاتير محمد، ثم عاد إلى القصر الوطني وأدى اليمين ليصبح بذلك الملك السّادس عشر لدولة ماليزيا.

ومن المقرر أن يشغل الملك الجديد منصب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بالإضافة لتمثيل ماليزيا في المهام الدبلوماسية والزيارات الخارجية، دون التدخل في السياسة العامة للبلاد.

وكان السّلطان السّابق محمد الخامس، قد تنازل عن العرش بعد عامين فقط من توليه الحكم، ليصبح أول سلطان يتنحى قبل انتهاء ولايته، دون أن يكشف عن سبب اعتزاله.

هذا وانتشرت شائعات ربطت أمر التنازل عن العرش بزواج السّلطان من ملكة جمال موسكو السّابقة الروسية أوكسانا فويفودينا، وذلك أثناء تواجده في موسكو لتلقي العلاج.

وقد أحدث زواج السلطان محمد، من الحسناء الروسية فويفودينا التي تصغره بربع قرن، صدى واسعًا في كل من ماليزيا وروسيا، وخاصة أن الزوجة الجديدة اعتنقت الإسلام قبل ستة أشهر من حفل الزفاف الفاخر الذي أقيم في ضواحي موسكو يوم 22 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

أخبار ذات صلة