news
الجماهير العربية

جمعيات حقوقية: نطالب الوزارة بمعطيات حول فحوصات الكورونا في المجتمع العربي

طالبت جمعيات حقوقية ناشطة في العمل الأهلي والميداني في البلاد وزارة الصحة بالكشف عن معطيات ومعلومات تتعلق بإجراء فحوصات الكورونا لمواطنين عرب وجهوزية البلدات العربية في ظل تفشي جائحة الكورونا.

حيث أرسلت كل من: جمعية سيكوي، جمعية الجليل، اللجنة القطرية الصحية، مركز مساواة وجمعية نساء ضد العنف، برسالة عاجلة إلى عضو الكنيست عوفر شيلح الذي يترأس اللجنة الخاصة بالكنيست للتعامل مع وباء الكورونا، مطالبة اياه الحصول على معلومات من وزارة الصحة حول عدة أمور متعلقة بصحة الجماهير العربية في البلاد والخدمات الطبية الاساسية المتاحة لهم، خاصة في أعقاب الجلسة المنصرمة الخميس الماضي التي شارك فيها مدير عام وزارة الصحة دون عرض إجابات شافية تتعلق في المجتمع العربي.

وقد ارتكزت الطلبات على عدة بنود جاء فيها: المطالبة بالكشف عن عدد التوجهات للفحوصات بشكل عام في البلاد وعدد المتوجهين العرب بشكل خاص (بتوزيع حسب الجيل، والجندر والبلدة)، الكشف عن عدد الفحوصات التي صودق عليها عامة وحصة العرب واليهود في هذا الشأن, الكشف عن عدد الفحوصات التي تمت بالفعل للمواطنين اليهود والعرب، الكشف عن عدد النتائج الإيجابية للفحوصات التي أجريت للمواطنين اليهود والعرب، كل ذلك أيضا بحسب تقسيم البلدة، الجيل والجندر.

 كما أشارت الرسالة الى ضرورة معرفة معلومات ومعطيات متعلقة بالطواقم الطبية بشكل عام وحصة الطواقم الطبية العربية بشكل خاص من فحوصات الكورونا المصادق عليها. هذا وقد تم مسائلة وزارة الصحة حول عدد العيادات المؤهلة (عيادات زكيف) لاستقبال المتوجّهين في البلدات اليهودية والعربية.

كذلك شددت الجمعيات في طلبها على فهم صورة الوضع فيما يتعلق بالنقب وتحديدا في القرى غير المعترف بها حيث طالبت وزارة الصحة أن تكشف عن مدى جهوزيتها لتوفير الفحوصات والخدمات الطبية للسكان العرب في النقب بشكل عام وفي القرى غير المعترف بها بشكل خاص، التي تعاني أصلا من انعدام الخدمات الصحية الأساسية وانعدام منالية المواصلات العامة.

 واخيرًا طالبت الجمعيات من وزارة الصحة الكشف عن الخطة الإعلامية التي تنتهجها الوزارة من أجل الوصول الى الجماهير العربية وتأمين وصول المعلومات القطرية الحيوية لهم، كيفية متابعتها وقياس نجاعتها ووصولها فعلا للمواطنين العرب.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب