news-details

ربى عصفور ممثلة فلسطينية تتنازل عن جائزة إسرائيلية عن دورها في فضح فاشية الاحتلال

بركة: اعلم أنك قد تدفعين ثمنًا لموقف الكرامة، لكن هكذا تصنع القامات وهكذا تضعين بصمة جميلة وفخورة

أخطرت الممثلة الفلسطينية ربى بلال عصفور للأكاديمية الإسرائيلية للتلفزيون مبلغةً إياها عن تنازلها عن جائزة أفضل ممثلة عن دورها في مسلسل "فتيان" من انتاج شركة  HBO العالمية والذي تقدّم فيه دور أم الشهيد محمد أبو خضير، ابن حي شعفاط في القدس، والذي تم خطفه وتعذيبه وحرق جثته على أيدي مستوطنين في تموز 2014 ضمن بربرية ووحشية العصابات الاستيطانية الصهيونية المتطرفة في حملات وسياسات تدفيع الثمن. 

ونشرت عصفور بيانها في صفحتها الشخصية على فيسبوك قائلةً: انا الموقعة ادناه ربى بلال عصفور، أتوجه بهذا للأكاديمية الإسرائيلية للتلفزيون للتنازل المعنوي والمادي عن جائزة أفضل ممثلة عن دوري في مسلسل "فتيان" والتي مُنحت لي من قبل الأكاديمية يوم 29\4\2020، علماً وكما هو متبع فقد تم ترشيحي من خلالكم."

واستطردت عصفور في بيانها موضحةً أنها قامت بدور أم الشهيد أبو خضير في "محاولة منها لنقل صورة الألم والمعاناة والصراع الفلسطيني للعالم، وفضح جرائم الاحتلال الإسرائيلي". بينما اختارت الأكاديمية الإسرائيلية للتلفزيون هذا العام نقل أسماء الفائزين بمسابقتها كجزء من "احتفالات استقلال دولة إسرائيل" مؤكّدة أن هذا الأمر يعد "احتفالاً" بالظلم التاريخي والنكبة المستمرة التي مر ويمر بها شعبنا الفلسطيني.

وتابعت: لقد عشت ألمًا لا يوصف أثناء تصوير قصة الشهيد أبو خضير، عدت كل يوم لأطفالي ولم أستطع احتضانهم بسبب بشاعة ما مر به هذا الشهيد وعائلته، وذات تلك البشاعة يمر بها الأطفال الأسرى والشهداء يوميًا".

ولفتت ربى أنها كفنانة فلسطينية ناشطة، تعيش تخبطات أخلاقية كثيرة لها علاقة باختيار الأدوار والمشاريع التي تشارك بها، بحثًا عن عدم تقديم تنازلات أخلاقية تمس بالشعب والقضية الفلسطينية، وتشير ربى إلى أن هذا الامر "ليس سهلًا مع خصوصية وجودنا ضمن محيط إسرائيلي منشغل بقمع كل صوت ينادي بالسلام وإنهاء الاحتلال."

وشكرت ربى كل من صوت وامن بما قدمت من خلال دورها، وشددت أن دورها ما هو الا واجب أخلاقي لإيصال قصة الشهيد للعالم، وحيّت أم الشهيد أبو خضير وكل من ساهم بالعمل، واختتمت أخيرًا بقولها: أعلم جيدا انه سيكون لقراري هذا ثمن كبير كما تعودت، ولكني أفتخر بأنني أحمل قضيتي الإنسانية ومقولتي السياسية واختياراتي الصادقة".

وبدوره قام رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية السيد محمد بركة بتقديم التحية لربى مؤكّدًا أن موقفها هو الجائزة الحقيقية، لما فيه من عزة ونبل وانتماء وإنسانية، وأن هذا الموقف الذي يحيي شعبنا وقضيته قد أعاد النبض للشهيد محمد أبو خضير.

وقال بركة: اعلم أنك قد تدفعين ثمنًا لموقف الكرامة، لكن هكذا تصنع القامات وهكذا تضعين بصمة جميلة وفخورة، ليس فقط في مسيرتك الانسانية والفنية الشخصية، انما تضعين بصمة طيبة في وجدان شعب وفي خارطة قضية عادلة.

وأكد بركة ان الطفل محمد ابو خضير كان ابناً لأمه وحسب، "لكن بعد الفظاعة والبشاعة النازية التي تعرضت لها حياته وطفولته من قِبَل مجموعة شيطانية صهيونية تحوّل الى رمز للكارثة التي حلّت بشعبنا والى حزمة ضوء مسلطة لكشف فظاعة الجريمة والمجرمين".

أخبار ذات صلة