news-details
الجماهير العربية

عكا: وقفة احتجاجية ضد مخطط طنطور "برافر الجليل"

 

تظاهر العشرات من أهالي قريتي جديدة والمكر ضد المخطط السلطوي لبناء مدينة على أراضيهم، وضد اللجنة المعينة لتحديد قيمة تعويض الأهالي المصادرة أراضيهم. ورفعت العديد من اللافتات المنددة بهذا المخطط السلطوي بينها "لا للجيتو المقترح، نعم للحياة"، و "مخطط طنطور برافر الجليل"، "لا لمصادرة اراضينا"، وغيرها.

وشارك في التظاهرة الى جانب أهالي القريتين ممثلون عن كافة الأحزاب، وأعضاء كنيست من القائمة المشتركة، ورئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية محمد بركة.

وعبّر المتظاهرون أمام موقع انعقاد جلسة للجنة المذكورة في فندق ريمونيم في عكا، عن اعتراضهم على مصادرة الأراضي بهدف تنفيذ مخطط طنطور السلطوي الذي يصفونه بأنه "تدميري"، مطالبين بالحفاظ وحماية أراضيهم.

وألقي عدد من الكلمات في نهاية التظاهرة أولها كان لسهيل ملحم - رئيس مجلس جديدة المكر المحلي، ورئيس لجنة المتابعة - محمد بركة، ورئيس القائمة المشتركة - أيمن عودة، وعضو الكنيست جمال زحالقة، والأمين العام لحركة أبناء البلد محمد أسعد كناعنة، ود. أحمد الطيبي - رئيس الحركة العربية للتغيير، وعبدالملك دهامشة - من قيادات الحركة الاسلامية.

 

في بداية كلمته حيّا رئيس لجنة المتابعة محمد بركة جماهير المشاركين ومجلس الجديدة المكر ورئيسه سهيل ملحم واللجنة الشعبية وأكّد دعم لجنة المتابعة باسم جماهيرنا كلها لمطالب أهالي قريتي المكر والجديدة.
وتوقف بركة عند اخطار مشروع "مدينة" طنطور "وهي أولا تقوم على أراضي خاصة تعود ملكيتها لأهالي القريتين وجرت مصادرتها وثانيا فان المشروع يخنق الجديدة والمكر ويمنع منهما أي تطور وثالثا المشروع أقرب ما يكون الى جيتو مكتظ يفتقر لأية من مقومات المدينة لأنه مخطط لاستيعاب خمسين ألف قاطن على مساحة اقل من الفي دونم ورابعا يهدف الى تهجير اهل عكا العرب الى المدينة المزعومة بهدف اغتيال الهوية العربية الفلسطينية لعكا واقتلاعها خارج تاريخها وخاضرها وأهلها".
ثم اكّد على ان المعركة لإفشال مخطط طنطور السلطوي هي معركة شعبنا كله وهي تعتمد أساسا النضال الشعبي الى جانب الرد التخطيطي والقضائي والسياسي.
واختتم كلمته بالقول "إننا لا يمكن ان نعتمد أي خيار في المعركة سوى أن ننتصر بتخصيص الأرض لمنطقة نفوذ مجلس الجديدة المكر ولصالح أهاليهما".

وكانت قد اعتقلت الشرطة الأسبوع الماضي 5 متظاهرين خلال تظاهرة إحتجاج على مخطط طنطور السلطوي.

 

 

 

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب

المزيد..