news-details

رئيس الأونروا لـ"هآرتس": إسرائيل لم تسلمنا التقرير حول تورط 12 من موظفيها بهجوم 7 أكتوبر لغاية الآن

أكد رئيس "الأونروا" فيليب لازاريني، في مقابلة صحفية مع صحيفة "هآرتس" أن إسرائيل لم تسلمه لغاية الآن التقرير الذي يتضمن تفاصيل النتائج المتعلقة بالمزاعم حول تورط 12 موظفًا في الوكالة بهجوم السابع من أكتوبر الماضي، ولا أدلة تدعم تلك الادعاءات. 

وقال لازارني إنّ ممثل عن وزارة الخارجية أبلغه بالنتائج التي كانت "خطيرة وصادمة بما فيه الكفاية"، مما جعله يسرّح عشرة من الموظفين المشتبه بهم على الفور، دون انتظار التحقيق، في حين قُتل اثنان آخران بعدوان الاحتلال على غزة، وتابع: "نحن الآن نطلب من إسرائيل التعاون الكامل وتسليم الأدلة إلى فريق التحقيق". 

وتجدر الإشارة إلى أنه بالإضافة إلى التحقيق الجاري حاليا في الأمم المتحدة، قام الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو وأعلن غوتيريس عن تشكيل لجنة مراجعة خارجية ستفحص ما إذا كانت الأونروا قد بذلت جهودا كافية "لضمان حياد تصرفاتها".

وردا على سؤال حول ما إذا كانت هناك شبهة بتورط موظفين آخرين في الوكالة في هجوم السابع من أوكتوبر، أجاب لازاريني بأنه لم يتلق أي معلومات تثير مثل هذه الشكوك. ويقول أيضًا إنه لا يعرف شيئًا عن التقرير الذي يفيد بأن حوالي 10% من موظفي الوكالة في غزة مرتبطون بحماس أو الجهاد الإسلامي فقط من وسائل الإعلام. وقال: "قرأت في الصحيفة أنّ هنالك 190 أو 1200 متورطًا، ولكن لم يتم إعلامنا، ولا نملك هذه المعلومات ولا نعرف مصدرها، سواء كانت تقديرا أو تكهنات".

أخبار ذات صلة