news
شؤون إسرائيلية

ارمينيا تستدعي سفيرها في اسرائيل بسبب توريدها اسلحة لأذربيجان

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأرمنية، آنا نغداليان، اليوم الخميس، أن يريفان قررت استدعاء سفيرها لدى إسرائيل للتشاور بسبب تزويد الاخيرة أذربيجان بالاسلحلة "فائقة الحداثة".

وقالت المتحثة في إفادة صحفية إن "توريد إسرائيل للأسلحة فائقة الحداثة إلى أذربيجان أمر غير مقبول بالنسبة لنا، خاصة الآن، في ظل ظروف عدوان أذربيجان بدعم تركيا، ومراعاة لذلك قررت وزارة الخارجية استدعاء السفير في إسرائيل للتشاور".

 

وكان قد أعلن المستشار السياسي للرئيس الأذري حكمت حاجب، الأربعاء،في مقابلة مع الصحافة الاسرائيلية، أن الجيش في أذربيجان يستخدم طائرات مسيرة هجومية إسرائيلية الصنع، بما في ذلك طائرات مسيرة "انتحارية"، في المعارك التي يخوضها في الأيام الأخيرة ضد الجيش الأرميني.

وجاء في تقارير أن التقديرات تفيد أن إسرائيل تزود الجيش الأذري بأكثر من 60% من أسلحة الجيش. من ناحية أخرى، تشتري إسرائيل جزءا كبيرا من إمداداتها النفطية من أذربيجان. وخلال زيارة قام بها رئيس الحكومة الاسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى باكو في كانون الأول/ديسمبر 2016، قال الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف إن بلاده وقعت عقودا طويلة الأمد مع إسرائيل لشراء أسلحة بقيمة 5 مليارات دولار.

وتجددت الاشتباكات العسكرية بين أرمينيا وأذربيجان في 27 أيلول/ سبتمبر الجاري، وأقر الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، فرض حالة الحرب في عدد من مدن ومناطق الجمهورية وحظر التجول، كما أعلن عن تعبئة جزئية. وسبق ذلك إعلان أرمينيا حالة الحرب والتعبئة العامة.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب