news
شؤون إسرائيلية

استطلاع –أربعة أحزاب يمينيّة تواجه احتمال عدم تجاوز نسبة الحسم

 تراجع "كاحول لافان" واليمين يزيد من قوته*

منح استطلاع للرأي نشرته شركة الأخبار الاسرائيليّة- القناة 12- مساء امس الأول الخميس تفوّق واضح وغير مسبوق لما يسمّى بمعسكر اليمين في إسرائيل مع وصوله الى 64 عضوًا، وهذا هو الاستطلاع الأول من نوعه الذي يمنح اليمين هذا التفوّق منذ بداية المعركة الانتخابيّة.

وأشار استطلاع الرأي الى تراجع قوّة حزب "كاحول لافان" بخمسة مقاعد عن الاستطلاعات السابقة ويحصل على 31 مقعدًا فقط، يليه حزب الليكود الحاكم ب- 28 مقعدًا بتراجع طفيف من مقعدين عن الاستطلاعات السابقة، ويليه حزب العمل كقوّة ثالثة حسب الاستطلاع بعشرة مقاعد.

ومنح الاستطلاع تحالف الجبهة والعربيّة للتغيير سبعة مقاعد، كذلك حزبي "يهدوت هتوراه" و"تحالف أحزاب اليمين واتباع كهانا" سبعة مقاعد لكل منهما ثم حزب "شاس" من اليهود المتدينين بستة مقاعد، يليه حزب "كولانو" برئاسة وزير الماليّة كحلون، "ميرتس" برئاسة تمار زاندبيرغ، واليمين الجديد برئاسة نفتالي بينيت برصيد أربعة مقاعد لكل منهما، بالإضافة الى تحالف التجمّع والقائمة العربية الموحّدة بأربعة مقاعد أيضًا.

ومنح استطلاع الرأي حزبي اليمين "يسرائيل بيتينو" وحزب "زهوت" أربعة مقاعد لكل منهما. بعد ان شككت استطلاعات سابقة احتمال عبورهم نسبة الحسم المرتفعة.

بالإضافة الى منحه حزب النائبة اورلي ليفي ابوكسيس التي تراجعت قوتها الى 2.3% الامر الذي يبقيها بعيدة عن عبور نسبة الحسم، وذلك بعد ان توقعت بعد الاستطلاعات حصولها على خمسة مقاعد في الفترة الأولى من تأسيس حزبها الجديد.

وتعتبر النتائج التي أشار اليها استطلاع الرأي مقلقة لمعسكر اليمين في إسرائيل ولحزب الليكود الحاكم بسبب وجود ستّة أحزاب من بينها أربعة أحزاب يمينيّة على حافّة تجاوز نسبة الحسم وعبورها مرتبط من ضمن عوامل أخرى بنسبة التصويت التي ستسجلها الانتخابات القادمة.

(تصوير رويترز - نتنياهو في خطابه امام حزب الليكود قبل اسبوعين )

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب