news-details
شؤون إسرائيلية

استطلاع: 51% من اليهود الإسرائيليين يعتقدون أن اليهودية "قومية"

قال استطلاع للراي، بادرت له صحيفة "هآرتس" ونشرت تفاصيله اليوم الأربعاء، إن 51% فقط، من اليهود الإسرائيليين يعتقدون أن اليهودية "قومية"، بحسب مزاعم الحركة الصهيونية، التي تعتبر أبناء الديانة اليهودية في العالم هم شعب. وبيّن الاستطلاع، أن 65% يؤمنون بوجود الله، في حين أن 71% يؤيدون فتح المحال التجارية أو المواصلات العامة أيام السبت اليهودي، بمستويات مختلفة.

وقالت الصحيفة، إن استطلاعها شمل 502 أشخاص، كشريحة نموذجية لليهود الإسرائيليين. وفي رد على سؤال، حول رؤيتهم لليهودية، قال 29% إنهم يعتبرونها "قومية للشعب اليهودي"، فيما قال 22% إنها دين وقومية في آن واحد، بينما قال 24% إنها ديانة فقط، وقال 25% إن اليهودية هي ثقافة وتقاليد.

وفي ما يتعلق بالإيمان بالله، قال 54% إنهم يؤمنون بوجود الله، وبمراقبته للناس، فيما قال 11% إنهم يؤمنون بوجود الله، ولكنه لا يراقب الناس، وأعلن 20% بأنه لا وجود لله، وقال 14% إن موقفهم في هذه المسألة متقلب، ورفض 1% من المستطلعين الإجابة على السؤال.

واعتبر 52% من المستطلعين، أن تدخل الدين في الحياة العامة أكثر من اللازم، بينما قال 25% إن تدخل الدين هو بالقدر المناسب. وقال 15% إن تدخل الدين هو بقدر قليل جدا، ورفض 8% الإجابة.

وفي ما يتعلق بقوانين الاكراه الديني، خاصة في ما يتعلق بالحياة العامة أيام السبت اليهودي، الذي يبدأ من غروب شمس يوم الجمعة، وحتى حلول ظلام مساء السبت، فقد قال 55% من المستطلعين، إنهم يؤيدون فتح المحال التجارية وحركة المواصلات العامة في أيام السبت، ويضاف لهم 16%، عبّروا عن موافقتهم على فتح المحال التجاري بقدر مقلص، ولكنهم عارضوا حركة المواصلات، وفقط 29% من المستطلعين عبّروا عن اعتراضهم على الحركة التجارية والمواصلات في أيام السبت.

وأيد 56% من المستطلعين أن يكون في إسرائيل، وقال 24% إنهم يؤيدون زواجا مدنيا ولكن تحت مراقبة الحاخامية العليا، وعارض الزواج المدني 11%، وامتنع عن الإجابة 9%.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب

المزيد..