news
شؤون إسرائيلية

الكنيست يستأنف غدًا تشريع قانون منع التظاهرات

تعقد لجنة الدستور في الكنيست صباح غد الثلاثاء، جلسة خاصة لاستكمال مجريات إقرار وتشريع قانون "الصلاحيات الخاصّة لمواجهة الوباء" الذي يمنح الحكومة صلاحيات واسعة من بينها حظر وتحديد حق التظاهر، وتجهيز القانون لإقراره في القراءة الثانية والثالثة في الهيئة العامة للكنيست.

وتعقد جلسة الغد بعد فشل الائتلاف الحاكم بتمرير القانون الأسبوع الماضي كما كان مخططًا له، حيث سعى الليكود الى تمرير القانون قبل يوم الغفران عند الشعب اليهودي لكن ضيق الوقت، والالاف الاعتراضات التي قدمتها القائمة المشتركة عبر النائب د. عوفر كسيف جعلوا هذه المهمة مستحيلة.

وتناقش اللجنة غدًا اقتراح أعضاء عن حزب الليكود يطالبون خلاله بمنح الحكومة الصلاحيات لتقييد حق التظاهر طوال وقت انتشار الفيروس وليس فقط خلال فترة الإغلاق، التعديلات التي أعلن قسم من أعضاء حزب "يمينا" دعمها.

وتظاهر مساء اليوم العشرات من حركة "الأعلام السوداء" امام منزل رئيس الحكومة البديل بنيامين غانتس، وزير الخارجية غابي أشكنازي، وزير القضاء نيسنكورن، وذلك ضد اقتراح القانون الذي من المتوقع الموافقة عليه غدًا، القانون "الذي سيلغي الحق بالتظاهر في دولة إسرائيل" حسبما عبّرت الحركة، والتي أعلنت عن تنظيم مسيرة سيارات تنطلق غدًا ظهرًا الى الكنيست.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب