news
شؤون إسرائيلية

المستشار القضائي للحكومة يرفض تمويل دفاع نتنياهو بقيمة 10 مليون شاقل

أعلن المستشار القضائي للحكومة مندلبليت في رسالة للجنة التصاريح التابعة لمكتب مراقب الدولة عن رفض طلب بالتمويل قدمه رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، وقد أعلن نتنياهو عن طلب بالتمويل من صديقه المقرب سبنسر بارتريدج بقيمة 10 مليون شيكل لتغطية تكاليف محاكماته الخاصة، وقد أشار مندلبليت الا أنّ كل تمويل خاص من هذا النوع يُحسب كأنه تمويل لموظف جمهور وهو أمر ممنوع بالطبع.
وطالب رئيس الحكومة لجنة التصاريح للحصول على تمويل لحمايته القانونية من بارتريدج. وفي نهاية الجلسة، طلبت اللجنة من مندلبليت إبداء رأيه حول تضارب المصالح بين نتنياهو وبارتريدج، حيث إنّ الأخير مدرج في قائمة شهود الادعاء ضد رئيس الحكومة. وقالت اللجنة إنها ستناقش المسألة مرة أخرى بعد إبداء رأي مندلبليت.
 ناقشت اللجنة هذا الموضوع للمرة الرابعة بعد رفض الطلبات الثلاث السابقة لرئيس الحكومة. في نوفمبر- تشرين ثاني 2018، رفضت اللجنة طلب نتنياهو الأول لسببين: أولاً، من غير المناسب أن يقوم رؤوس الأموال بتمويل النفقات القانونية المرتبطة بتحقيق جنائي في العلاقة مع رؤوس أموال، ثانيًا، رفض نتنياهو تقديم بيان حول أمواله ومعلومات حول طبيعة علاقته مع بارتريدج. في يناير-كانون ثاني 2019، قدم نتنياهو طلبًا لإعادة النظر في القرار، وتم رفضه أيضًا. وقدم نتنياهو التماسا ضد القرار، وبعد جلسة استماع أخرى - في يونيو-حزيران 2019 رفضت اللجنة "بشكل نهائي" طلبه المتجدد.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب