news
شؤون إسرائيلية

المستشفيات العامة تطالب بـ 40 مليون شيكل لجاهزيتها للشتاء

أعلنت المستشفيات في تقرير جديد لها، إنها بحاجة الى زيادة فورية في ميزانيتها بنحو 40 مليون شيكل، لتكون على قدر من الجاهزية لمواجهة فصل الشتاء، وزيادة الأمراض الموسمية. وحسب التقرير، فإن هذه الميزانية ستضمن خدمات بمستوى السنوات الأخيرة، وليست من أجل حل جذري يسد النقص في عدد المستشفيات والأسّرة، إذ أن إسرائيل، ورغم جودة العلاج الطبي فيها، إلا أن تبقى متخلفة من ناحية عدد الأسّرة وانتهاء العيادات المتخصصة، وسرعة الوصول الى الأطباء المختصين.

وجاء في التقرير الذي نشرته صحيفة "يديعوت أحرنوت" في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، أنه "من المتوقع أن يكون شتاء 2019-2020 صعبًا للغاية، وبالتالي فإن الاستعدادات ضرورية، عدا الاستعدادات التقليدية لموسم الشتاء. إذ تتميز فترة الشتاء بزيادة في معدلات الإصابة بالأمراض بشكل عام، وفي الجهاز التنفسي والإنفلونزا على وجه الخصوص، الذي يرافقه زيادة في عبء أقسام طب الطوارئ والعيادات الصحية ومراكز طب الطوارئ".

وبحسب التقرير، فإن المستشفيات العامة بحاجة الى تعزيز كوادر طبية، وزيادة نشاط المختبرات، وغيرها. ويتخوف مسؤولون في المستشفيات، من احتمال عدم تلقي الأموال المطلوبة، لأنه ليس من صلاحية حكومة انتقالية زيادة صرف ميزانيات، على ما هو مقرر سلفا.

ويدعم طلب المستشفيات نائب وزير الصحة، يعقوب ليتسمان، ومعه مدير عام الوزارة، موشيه بار سيمونطوف، الذي شدد على ضرورة تزويد الاحتياجات بسرعة. 

 

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب