news-details

اليونان وقبرص يعلنان استعدادهما للمساعدة في السيطرة على حرائق القدس

أعلنت قبرص واليونان استعدادهما اليوم الاثنين، لتقديم المساعدة في مساعي السيطرة على الحرائق المشتعلة في جبال غربي القدس، والتي وصلت إلى مستويات تقارب حرائق الكرمل قبل عشر سنوات.

وأكدت مصادر في وزارة الخارجية الإسرائيلية إن قبرص مستعدة لأرسال طائرات وموارد بشرية للمساعدة في إطفاء الحرائق، مضيفة أن وزير الخارجية يائير لبيد تحدث مع الدولتين لفحص إمكانية تقديمهما المساعدة، بالإضافة إلى التوجه إلى فرنسا وإيطاليا لفحص إمكانية تقديم المساعدة.

وقال وزير الخارجية اليوناني، نيكوس داندييس، خلال حديثه مع لبيد إن اليونان ستعمل على المساعدة بقدر الإمكان، مع العلم أن اليونان واجهت موجة مماثلة من الحرائق  خلال الأسابيع الأخيرة.

وهاجم الليكود في بيان للإعلام حكومة نفتالي بينيت قائلاً إنه كان على رئيس الحكومة التوجه بطلب مساعدة دولية للسيطرة على الحرائق أمس، وعدم تبذير وقت ثمين والانتظار حتى اليوم "كما فعل عندما انتظر 6 أسابيع حتى جلب في النهاية الجرعة الثالثة من اللقاح التي تم طلبها مسبقًا".

تجدد تفشي النيران، عصر اليوم، في جبال القدس، وما زالت تمتد إلى منطقة "هار إيتان" وباتجاه بلدتي "شوفا" و"شورش". وبدأت قوات الشرطة في إجلاء السكان من منازلهم في بلدات "تسوفا" و "شوفا" و"جفعات يعاريم"، وأمر مفوض الإطفاء بإخلاء قرى "عين رافة" وعين نقوبا"، بينما زال خطر اقتراب النيران من مستشفى "هداسا" في عين كارم.

وأدت النيران إلى احتراق أكثر من 20 ألف دونم في جبال القدس، واقتربت الأضرار إلى حجم كارثة الكرمل قبل عقد من الزمن، عندما أتت الحرائق على 24 ألف دونم.

أخبار ذات صلة