news-details

بايدن يتحدث هاتفيًا مع نتنياهو: "الدخول إلى رفح يجب أن يتم بموجب خطة تضمن أمن المدنيين"

 

تحلدث رئيس الحكومة الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء اليوم الأحد، مع الرئيس الأمريكي جو بايدن للمرة الأولى منذ ثلاثة أسابيع، وتركز الحديث على العملية العسكرية في رفح، والتقدم في المفاوضات من أجل إطلاق سراح المختطفين وإدخال من المساعدات الإنسانية.

وأعرب بايدن عن خشيته من إلحاق الأذى بالمدنيين في إطار العملية العسكرية في رفح، وقال إن الدخول إلى المدينة "يجب أن يتم بموجب خطة تضمن أمن السكان الفلسطينيين".

 وبحسب مصدر سياسي إسرائيلي، فإن المحادثة جرت "بروح طيبة"، وأضاف البيت الأبيض أن بايدن ونتنياهو "اتفقا على البقاء على اتصال".

وبالإضافة إلى ذلك، تحدث الرئيس الأمريكي عن "ضرورة الاستفادة من المفاوضات من أجل إطلاق سراح جميع المختطفين في أسرع وقت ممكن". وقال بايدن أيضا إنه "يجب إدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع والتأكد من وصولها دون انقطاع".

 وقال البيت الأبيض إن الرئيس بايدن أكد على "أن هزيمة حماس هي أيضا هدف للأميركيين، وهي ضرورية لضمان أمن إسرائيل على المدى الطويل".

ويذكر أن صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، قالت في تقرير لها اليوم، إن الرئيس الأميركي جو بايدن وكبار مساعديه يقتربون من القطيعة مع رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أكثر من أي وقت مضى منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة. ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة أن الإدارة الأميركية لم تعد تعتبر نتنياهو "شريكاً إيجابياً في وسعهم التأثير على مواقفه حتى خلال اللقاءات السرية".

أخبار ذات صلة