news-details
شؤون إسرائيلية

بعد منع اغلاق المصنع وتسريح العاملين فيه اتفاقية عمل جماعية في حيفا للكيماويات

 

 

حيفا- مكاتب "الاتحاد"- وُقعت الخميس الماضي اتفاقية عمل جماعية في مجموعة "حيفا للكيماويات" تشمل 160 عاملا في المصنع التابع للمجموعة في منطقة الجنوب. وقد تم توقيع الاتفاقية في مكتب رئيس الهستدروت ارنون بار دافيد في تل ابيب بحضور ممثلي الهستدروت ومدير عام مجموعة "حيفا للكيماويات" موطي ليفين وادارة الشركة ولجنة العمال. وستكون الاتفاقية سارية المفعول حتى تاريخ 31.03.2022 وستساهم بشكل كبير في تحسين الاجور وشروط الرفاهية والنقاهة للعمال.

وتعتبر مجموعة "حيفا للكيماويات" مزودا عالميا للأسمدة والكيماويات الصناعية، من خلال المصنع القائم في منطقة سهل روتم في النقب. وكانت الهستدروت قبل نحو عامين قد شرعت بنضال شديد ومنعت اغلاق المصنع في النقب وتسريح العمال منه. حيث كانت ادارة المصنع تواجه آنذاك أزمة الأمونيا.

ومن بين بنود الاتفاقية توسيع دائرة الاتفاقية التي فتحت افقا مهنيا وتشغيليا لعمال المصنع ضمن الاتفاقية الجماعية. وسيتلقى العمال علاوة بمقدار 9.6% بالمعدل، ستوزع بشكل تفاضلي على مدار السنوات الثلاثة من الاتفاقية. وسيتم دفع علاوات على الاجور لمدراء الورديات بقيمة 500 شاقل ولرؤساء طواقم العاملين بقيمة 550 شاقل. اضافة الى علاوة خاصة للمشغلين الميدانيين بقيمة 5% حتى 10% اضافة الى العلاوات التي تنص عليها الاتفاقية.

بالإضافة إلى ذلك، سيحصل العمال على دفعات بمقدار 200 % مقابل استدعائهم خلال العطلة، ودفعات مقابل التهيؤ ودفع بقيمة 175 % مقابل العمل يوم الجمعة. سيتم منح تعويض خاص مقابل الاستدعاء المفاجئ للعمل. وسوف يتلقى العامل الذي اجتاز اختبار التأهيل منحة خاصة قدرها 2000 شاقل. كما سيحصل الموظفون على مكافأة المواظبة على العمل خلال فترة اربعة أشهر تصل إلى 1500 شاقل، وسيتم رفع مخصصات التقاعد على المركبات خارج الراتب.

وتتضمن الاتفاقية ايضا دفعات مقابل مدة السفر بمقدار حتى ساعة واحدة في اليوم. كما سيتم منح شروط خاصة للمرأة العاملة. وسيتم زيادة المبلغ بدل النقاهة لـ 470 شاقل. كما سيتم توزيع منح عند توقيع الاتفاقية بقيمة 3500 شاقل لكل عامل ثابت و1500 شاقل لكل عامل تتراوح مدة عمله في المصنع ما بين 6-12 شهرًا.

وستدرس الشركة ايضا خلال كل سنة من السنوات الثلاثة للاتفاقية امكانية تخصيص مكافأة سنوية للموظفين وزيادة ميزانية الرفاهية. وسيتم تمويل مخيمات الاولاد ما بين السنوات 3 حتى 13 بمبلغ 600 شاقل. وسيتم منح جائزة الأمان بقيمة 40.000 شاقل لقسمين في المصنع اللذان استوفيا شروط الامان في العمل.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب

المزيد..