news-details

تشكيل اللجنة المنظمة للكنيست ال 23: لجنتان برئاسة المشتركة

صادقت الهيئة العامة للكنيست ال 23 برئاسة افي نيسنكورن عن  تحالف كاحول لافان ، مساء أمس الإثنين، على تشكيل اللجنة المنظمة المسؤولة عن تشكيل لجان برلمانية، بعد تأييد 61 عضو كنيست وامتناع رئيس الكنيست الحالي يولي إدلشتاين، ومقاطعة من معسكر اليمين (الليكود، "يهدوت هتوراه"، "شاس" و"يمينا") وعضو الكنيست  أورلي ليفي أبيكاسيس.


وتضم اللجان الأربعة 15 نائبًا في كلّ منها وهي: لجنة خاصة لمتابعة أزمة فيروس كورونا، لجنة لمكافحة العنف والجريمة في المجتمع العربي، ولجنة خاصة للعمل والرفاه الاجتماعي تترأس كلّ منهما القائمة المشتركة، ولجنة خاصة لتحضير جهاز التربية والتعليم.


وكذلك صادقت اللجان المؤقتة للمالية والامن على تركيبة لجانها المجددة: لجنة المالية- برئاسة عودد فورر من يسرائيل بيتينو. وتشمل كذلك 3 نواب عن القائمة المشتركة. أما لجنة الخارجية والامن- فيترأسها غابي اشكنازي كاحول لافان.


ويأتي ترتيب اللجان وفق التوزيعة التالية:

١. لجنة للكورونا يترأسها نائب من حزب كاحول لافان  (وقد تم في هذه الأثناء اقتراح النائب عوفر شيلح). 
تشمل 3 نواب من كاحول لافان و 4 من الليكود و 3 نواب من القائمة المشتركة ونائب واحد من كل حزب من الاحزاب المتبقية.

٢.لجنة مكافحة العنف والجريمة في المجتمع العربي يترأسها نائب من القائمة المشتركة.
تشمل 3 نواب من القائمة المشتركة و 4 من كاحول لافان و 4 نواب من الليكود ونائب واحد من كل حزب من الاحزاب المتبقية.

٣.لجنة خاصة لتحضير جهاز التربية والتعليم للسنة الدراسية القادمة وللتعليم الخاص- يتراسها نيتسان هوروفيتس. العمل ميرتس.
تشمل نائبا واحدا من كتلة العمل ميرتس. 4 نواب من كاحول لافان و 4 من الليكود و 2 من نواب القائمة المشتركة ونائب واحد من كل حزب من الاحزاب المتبقية.

٤.لجنة خاصة للعمل والرفاه الاجتماعي- يترأسها نائب من القائمة المشتركة.
تشمل 4 نواب من كاحول لافان و 4 من الليكود و 2 من نواب القائمة المشتركة ونائب واحد من كل حزب من الاحزاب المتبقية.


يذكر ان المحكمة العليا كانت قد أصدرت أمرًا لرئيس الكنيست ادلشتاين، تحثه على مناقشة انتخاب رئيس جديد للكنيست حتى يوم الأربعاء القادم والا ستصدر حكمًا ضده، وأمهلته حتى الساعة الخامسة بعد الظهر من نهار اليوم، ليعلن قراره حول ذلك طالبًا تمديد المهلة حتّى التاسعة. وذلك في ردها على الالتماس الذي قدمته كتلة "كاحول لافان" من أجل نزاهة الحكم..

وبتشكيل اللجنة المنظمة، يبدأ رسميًا عمل الكنيست الـ23، بعد تعطيل دام لمدة أسبوع فرض من قبل رئيس الكنيست، إدلشتاين، خشيةً من سيطرة تحالف "كاحول لافان"، على السلطة التشريعية، ومن هنا يمكن بدء العملية التشريعية لانتخاب رئيس جديد للكنيست وسن قوانين أخرى. .

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب