news-details

تلكؤ بتأمين لقاح كورونا ومحادثة تجمع نتنياهو بـ"فايزر"

أعربت أوساط في الجهاز الصحي الإسرائيلي عن تذمرها حيال الإخفاق بتوفير لقاحات مضادة لكورونا وحول كيفية توزيعها، وفقًا لما كشفته الإذاعة العامة الليلة الماضية.
وقال مصدر صحي للإذاعة، "انه قبل عشرة أيام فقد بدأت الاعمال التحضيرية، وتم تولية مهمة هذا الملف بطاقم مركز مراقبة الجائحة خلال الأيام الأخيرة". مضيفًا "ان نقل جرعات التطعيم من شركتي مودرنا وفايرز الى البلاد يتطلب تنظيما لوجستيا معقدا اذ يجب تخزينها في الطائرات في درجة حرارة اقل من سبعين تحت الصفر". ولام المصدر، وزارة الصحة بداعي تلكؤها في التفاوض مع فايزر. 
وقالت الوزارة انها تعمل منذ اشهر للتزود باللقاحات فورا بعد ان تتم المصادقة على استخدامها. وأضافت ان طواقمها تتعامل مع هذا الموضوع من جميع جوانبه، وفي الأمس اجتمع طاقم وزارة الصحة وممثلون من شركة فايزر في اسرائيل، و وعلى ضوء ذلك سيجري رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو اليوم الأربعاء، "محادثة قصيرة مع المدير العام لشركة فايزر العالمية".
وسيطلب نتنياهو من المدير العام لشركة فايزر إعادة النظر في بيع إسرائيل عدة ملايين من جرعات اللقاحات ضد كورونا، في الوقت الذي أعلنت فيه الشركة انها لن تحتفظ بجرعات لإسرائيل بسبب المماطلة بالمفاوضات بين الجانبين.
وعلق نائب وزير الصحة يوآف كيش على الأمر قائلاً في مقابلة مع الاذاعة: "ربما كان علينا اتخاذ قرار سابق".
وحول ذلك، قال نفس المصدر الصحي، أنه بعد المحادثة بين الطرفين، قد تزداد فرص توقيع الاتفاق بين الشركة الأميركية والحكومة قريبًا.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب