news-details
شؤون إسرائيلية

طائرة وزير الخارجية الإسرائيلي حلقت في الأجواء السعودية

كشف النقاب اليوم الثلاثاء، عن أن طائرة وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، قد حلقت في الأجواء السعودية في الاتجاهين، حينما "زار" الإمارات، وشارك في مؤتمر في إمارة دبي.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" التي كشفت عن الأمر، إن وزارة الخارجية رفضت التعقيب على الخبر. إلا أن هذه ليست المرّة الأولى، فأيضا في شهر تشرين الأول الماضي، حينما سارف بنيامين نتنياهو ورئيس جهاز الموساد إلى سلطنة عمان، اخترقت الطائرة الأجواء السعودية.

وكانت مسألة الاتفاق الإسرائيلي السعودي، لمرور الطائرات الإسرائيلي في الأجواء السعودية في طريقها الى الشرق الأقصى، قد ظهرت لأول مرّة في شهر آذار من العام الماضي 2018. بعد أن أعلنت شركة الطيران الإسرائيلية الرسمية "إل عال"، أنها توجهت رسمية لاتحاد الطيران الدولي، من أجل مساعدته لدى السلطات السعودية، لتحليق الطائرات الإسرائيلية في الأجواء السعودية نحو الهند. إذ كانت السعودي قد نفت في وقت سابق، أن تكون قد سمحت للطائرات الهندية بالتحليق في أجوائها نحو تل أبيب. ولكن لاحقا ظهرت سلسلة من المؤشرات التي تؤكد وجود اتفاق كهذا.

وتسعى إسرائيل الى تقصير وقت سفر طائراتها الى الشرق الأقصى، فالطائرات الإسرائيلية التي تسافر نحو الهند، تتجه جنوبا من تل ابيب، الى نهاية البحر الأحمر، قبالة الأجواء الأثيوبية، ومن هناك تتجه الى الهند، وتستغرق الرحلة 7 ساعات، في حين أنها حينما تمر بالأجواء السعودية، لاختصرت الرحلة بساعتين، وكانت مدتها خمس ساعات.

 

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب

المزيد..