news
شؤون إسرائيلية

قرار بتأميم شركة "العال" لانقاذها من الانهيار

قرر مجلس إدارة شركة "العال" مساء اليوم الاثنين  الموافقة على مقترح الحكومة بتأميم الشركة، وذلك اثر الصعوبات المالية التي واجهتها الشركة مؤخرًا والتي تقودها للانهيار. وكجزء من قرار تأميم الشركة، ستحصل شركة "العال" على قرض قيمته 250 مليون دولار مضمون من الدولة.

 بالإضافة إلى ذلك، ستقوم الشركة بعرض اسهمها للاكتتاب في البورصة بقيمة 150 مليون دولار وستشتري الدولة الأسهم التي لم تشترى على يد الجمهور. وفي حالة اضطرارها لشراء جميع الأسهم، ستحتفظ الدولة بنسبة 61% من أسهم الشركة التي ستتحول إلى شركة حكومية.

وقال أحد الأعضاء الحاضرين في الاجتماع إن القرار تم اتخاذه بعد مناقشات عديدة أجراها المجلس على مدى الأسابيع القليلة الماضية مع مستشارين محترفين،. كما أيد ممثلو شركة "كنافييم"، الذين يسيطرون على شركة "العال" ، مخطط وزارة المالية. وفي الأيام المقبلة ، ستعين الدولة، التي تمتلك "حصة ذهبية" في شركة العال، وصيًا مؤقتًا للشركة من أجل العثور لها على مستثمر خارجي.

وقد أفادت القناة 12 أن أربعة رجال أعمال  قد توجهوا مؤخرًا إلى مكتب وزيرة المواصلات ميري ريجيف، وقدموا اقتراحات لشراء شركة "العال" بحجة انقاذها.


وكانت قد واجهت شركة "العال" في الأسابيع الأخيرة صعوبات في التوصل إلى اتفاقيات مع وزارة المالية بشأن خطة من شأنها إنقاذ الشركة من الانهيار والمساعدة في الأزمة الاقتصادية التي عانت منها. وتعرضت صناعة الطيران لضربة مؤلمة في الآونة الأخيرة اثر وباء كورونا. بعد انقطاع الرحلات تمامًا لأشهر. وكانت الشركة قد أعلنت بداية الشهر الجاري عن وقف رحلات الركاب المجدولة حتى 31 تموز ، فيما تم تجميد معظم خطوط الشحن، إثر تسجيل خسائر بـ140 مليون دولار في الربع الأول من العام.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب