news-details

كوشنر: ترامب ونتنياهو سيناقشان بيع طائرات F-35 إلى الإمارات

قال جاريد كوشنر، صهر ومستشار دونالد ترامب، إن الرئيس الأمريكي ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيناقشان في مرحلة ما صفقة محتملة لبيع طائرات F-35 الأمريكية إلى الإمارات. وأدلى كوشنر بهذه التصريحات ظهر اليوم الإثنين خلال الرحلة الاسرائيلية الرسمية الاولى إلى الإمارات من مطار بن غوريون إلى أبو ظبي.

وحينما سئل كوشنر لاحقًا عن اذا كان قد ابدى نتنياهو مرونة في موضوع تلقي الإمارات طائرات F-35 وطائرات بدون طيار من الولايات المتحدة بعد اتفاق تطبيع العلاقات مع إسرائيل.أجاب:" كان بيننا اجتماع ممتاز وما سمعته منه هو أنه يثق تمامًا بالرئيس ترامب الذي سيفعل الصواب لحماية إسرائيل وتعزيز علاقاتنا الأمنية مع إسرائيل".

واضاف: "لدينا اتفاق للحفاظ على التفوق النوعي لإسرائيل في المنطقة وهذا يساعدنا نحن وإسرائيل كثيرًا. لقد أقامت الإمارات علاقات عسكرية معنا لمدة 30 عامًا، وقمنا ببيع أنظمة عسكرية لهم. وتهدف الصفقة إلى دفعنا جميعًا إلى الأمام، وأعتقد أن نتنياهو يرى فرصة هذا الإنجاز التاريخي. ترامب لديه ثقة كبيرة في نتنياهو ونتنياهو لديه ثقة كبيرة في ترامب."

وسئل كوشنر أيضًا على متن الطائرة عما إذا كانت هناك فرصة لرؤية المزيد من الرحلات الجوية الإسرائيلية في السماء السعودية. ورد مستشار ترامب بأنه "يعرف الإسرائيليين جيدًا وعندما يصلون إلى إنجاز - يسألون على الفور ما هو الإنجاز التالي". وقال كوشنر "استرخوا ، خذوا يومًا واحدًا للاحتفال بهذا الاتفاق التاريخي".

ولدى سؤاله عما إذا كانت قضية الـ"ضم" لا تزال مطروحة على الطاولة، أجاب كوشنر: "نحن كمفاوضين نفكر بشكل مختلف عن السياسيين. يفضل الرئيس ترامب إبقاء خياراته مفتوحة ويركز الآن على هذا الاتفاق التاريخي".

وبالرغم من توقيع اتفاق التطبيع بين إسرائيل والإمارات، إلا أن اسرائيل تقف أمام رغبة الإمارات بامتلاك مقاتلات الــ F35 ومنظوات حربية حديثة، وهذا ما عبر عنه نتنياهو، بالإضافة لوزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الذي أكد في مؤتمر صحفي مشترك مع نتنياهو، أن واشنطن ملتزمة بالحفاظ على التفوق العسكري الإسرائيلي في المنطقة.

وأقلعت اليوم طائرة إسرائيلية من مطار بن غوريون متوجهة الى الامارات، عبر المجال الجوي السعودي، في رحلة مباشرة هي الأولى المعلن عنها، تقل على متنها وفد أميركي إسرائيلي مشترك، وذلك من أجل التقدم باتفاق التطبيع بين البلدين الذي وقع في الفترة الاخيرة.

وتم تزويد الطائرة المقلعة من إسرائيل مرورا بالسعودية، بمنظومة دفاع صاروخي تحسبا من استهدافها، قبل هبوطها في الإمارات. وتستمر الزيارة يومين وتشمل لقاءات لتوقيع اتفاقيات تعاون في مجالات مدنية واقتصادية بين إسرائيل والإمارات.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب