news-details
شؤون إسرائيلية

نتنياهو: سنبني 3500 وحدة استيطانية جديدة شرق القدس

أعلن رئيس حكومة اليمين الانتقالية بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء، أنه أصدر أوامر فورية ببدء بناء 3500 وحدة استيطانية في المنطقة E1، الواقعة شرق القدس المحتلة.
وقال نتنياهو خلال مؤتمر في القدس إنه "أصدرت تعليمات للبدء ببناء 3500 وحدة سكنية في E1. ونحن نبني في القدس وحول القدس. وقد أوعزت بالتنفيذ الفوري".
وأعلن رئيس بلدية القدس، موشيه ليئون، صباح اليوم، من خلال "تويتر"، "يسرني أن أبشركم بأن 1077 وحدة سكنية أولى خرجت إلى حيز التنفيذ في غفعات همتوس".
وكان نتنياهو قد أعلن، الأسبوع الماضي، عن مخططات بناء 5200 وحدة سكنية استيطانية في القدس المحتلة، بينها 3000 وحدة لإقامة مستوطنة جديدة، يطلق عليها اسم "غفعات همتوس" قرب بيت صفافا، و2200 وحدة تشكل حيا جديدا في مستوطنة "هار حوما".
وفي هذا السياق أصدر الاتحاد الأوروبي بيان يوم أمس قال فيه أن،  "المستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولي. وأن الاتحاد الأوروبي لن يعترف بأي تغييرات في حدود ما قبل عام 1967، بما في ذلك ما يتعلق بالقدس، بخلاف تلك التي اتفق عليها الطرفان".
وفي أعقاب إعلان نتنياهو، نددت وزارة الخارجية الألمانية بهذه المشاريع الاستيطانية، يوم الجمعة الماضي، ودعت إسرائيل إلى عدم البناء في "الأراضي المحتلة في شرقي القدس"، وأن هذا البناء مخالف للقانون الدولي.
كذلك نددت وزارة الخارجية الفرنسية بهذه المخططات وقالت إن "توسيع المستوطنتين يقلل مباشرة من احتمال قيام دولة فلسطينية في المستقبل".
يشار إلى أنه رغم وجود مخططات بناء استيطاني في المنطقة (E1) منذ سنوات طويلة، إلا أن جميع الحكومات الإسرائيلية لم تنفذها بسبب معارضة دولية لهذه المخططات وضغوط مارستها الإدارات الأميركية السابقة على الحكومات الإسرائيلية.
ويسعى الاحتلال للسيطرة على التلال الشرقية لمحافظة القدس قرب بلدتي أبو ديس والعيزرية لفصل التواصل الجغرافي بين الضفة الغربية والقدس المحتلة من جهة، وتقسيم الضفة الغربية إلى قسمين بحزام استيطاني يمتد من شرق القدس حتى الأغوار بما في ذلك مشروع ما يسمى (E1).

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب

المزيد..