news
شؤون إسرائيلية

نتنياهو: الأسبوع القادم توزيع 7500 شيكل للمستقلين وتسهيلات جديدة

عرض رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو مساء اليوم الخميس، خطّة اقتصاديّة جديدة لمواجهة اسقاطات أزمة كورونا والارتفاع الكارثي وغير المسبوق بمعدلات البطالة واغلاق المحال التجاريّة.


وعدد نتنياهو في المؤتمر الصحفي الذي عقده برفقة وزير المالية يسرائيل كاتس، الخطوات التي اتخذتها الحكومة لمواجهة تبعات انتشار الفيروس، وقال انه "في نظرة ثانية على المجريات السابقة، وكجزء من التجربة والخطأ، بالإمكان القول إن المستوى الأخير كان مبكرًا، على الرغم من ان الجميع مارسوا الضغوطات علينا لفتح الاقتصاد، بدون حسابات أخرى". 


وصرّح ان الارتفاع في وتيرة العدوى سيستمر حتى لو غيرنا التصرفات الان، وذلك بسبب الانتشار في الفترة الأخيرة، مدعيا ان الحكومة تقوم بجميع الخطوات للامتناع عن الاغلاق التام.


وعرض نتنياهو الخطة الاقتصادية الجديدة التي تشمل مركبان اساسيان: الأول منح مخصصات بطالة حتى نهاية شهر حزيران 2021، بالإضافة الى كافة التسهيلات التي منحت منذ بدء انتشار الوباء. حيث تستمر هذه التعليمات حتى خفض مستوى البطالة تحت 10%.


والمركب الثاني يشمل الدعم للمستقلين وأصحاب المحلات التجاريّة، فابتداء من الأسبوع المقبل سيتم تحويل مبلغ 7500 شيكل للمواطنين الذين تسلموا دعما ماديا بداية شهر أيار، وتقسم الخطة حسب حجم المصالح التجارية، الأولى مصالح تجارية صغيرة، مع عائدات سنوية حتى 300 الف شيكل، سيحصلون على مخصصات بقيمة 6 الاف شيكل مرة كل شهرين. 


المصالح التجاريّة الأكبر، حتى 100 مليون شيكل، ستحصل على دعم مرة كل شهرين للمساعدة في تغطية النفقات الثابتة، المبلغ الذي يمكن ان يصل حتى 500 الف شيكل يتم فحصها حسب ضرر المصلحة التجارية. 
وتشمل الخطة دفع مخصصات لكبار السن فوق 67 عاما حتى نهاية السنة الحالية. بالإضافة الى الغاء ضريبة الأرنونا للمصالح التجارية التي خسرت 60% من وارداتها.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب