news-details

اتفاقية اقتصادية برعاية الصين تضم دولا تمثل ثلث سكان العالم

تم، اليوم الأحد، التوقيع على اتفاقية الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة بين الدول الـ 15 المشاركة فيها، لتنطلق بذلك أكبر كتلة تجارة حرة في العالم.

والدول المشاركة هي الدول العشر الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا والصين واليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا ونيوزيلندا كما نقلت وكالة "شنخوا".

وقال رئيس الوزراء الفيتنامي نغوين شوان فوك خلال مراسم التوقيع التي أقيمت عبر مؤتمرات الفيديو إن اتفاقية الشراكة ستسرع من بناء المجموعة الاقتصادية الإقليمية، وبالتالي السماح لأعضاء الكتلة بأن يكونوا شركاء ديناميكيين وأقوياء في تعزيز التعاون من أجل الرخاء المشترك.

وتمثل الدول الـ 15 المشاركة في اتفاقية الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة حوالي 30% من سكان العالم، والناتج المحلي الإجمالي العالمي، والتجارة العالمية.

وجاء التوقيع بعد أكثر من 30 جولة من المفاوضات، التي انطلقت في تشرين ثاني 2012، بالإضافة إلى عدد من اجتماعات القادة والوزراء المخصصة بين الدول المشاركة.

وتعقد القمة الـ 37 الحالية والقمم ذات الصلة في الفترة من الخميس إلى الأحد عبر مؤتمرات الفيديو.

وتضم رابطة دول جنوب شرق آسيا (الآسيان)، التي تأسست في عام 1967، كل من بروناي وكمبوديا وإندونيسيا ولاوس وماليزيا وميانمار والفلبين وسنغافورة وتايلاند وفيتنام. وتتولى فيتنام الرئاسة الدورية للكتلة لعام 2020.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب