news-details
عربي وعالمي

البحرين تنفذ حكم الإعدام بحق ثلاثة بتهمة "الإرهاب"

 

أعلنت النيابة البحرينية اليوم 27 تموز تنفيذ حكم الإعدام في حق ثلاثة من المدانين في قضيتين منفصلتين، وجاء موضوع القضية الأولى منصباً على الانضمام إلى جماعة إرهابية، وارتكاب جرائم القتل، وحيازة المتفجرات، والأسلحة النارية تنفيذاً لغرض إرهابي.

وذكرت السلطات أن تفاصيل تلك القضية تعود إلى "ما ثبت من معلومات لدى جهات البحث والتحري بالإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية عن قيام تنظيم إرهابي تم تأسيسه والانضمام إليه، من اثني عشر متهمًا في إيران والعراق وألمانيا وستة وأربعين متهمًا في الداخل، بالإعداد والتخطيط لارتكاب عدد من الجرائم الإرهابية داخل المملكة بغرض الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المملكة وأمنها للخطر والإضرار بالوحدة الوطنية وعرقلة السلطات العامة عن ممارسة أعمالها، إذ قام المتهمون الهاربون في إيران والعراق بالتواصل مع أعضاء التنظيم في المملكة داخل السجن وخارجه، وتجنيد عناصر أخرى للتنظيم".

واتهم المدانان بقتل أحد ضباط الشرطة بتخطيط بين أحد قادة التنظيم في إيران مع أحد أعضاء التنظيم في الداخل باستعمال سلاح ناري رشاش بعد مراقبته تحركات المجنيّ عليه.

أما عن القضية الثانية فقد أشار المحامي العام أحمد الحمادي إلى تفاصيلها بقوله: "عثر على أشلاء جثة في منطقة البر حيث ثبت من المعاينة والتحريات والتقارير الفنية أن الجثة هي لإمام مسجد، حيث قام مؤذن المسجد بقتله والتمثيل بجثته. وعليه قامت النيابة العامة بتحقيق وقائع الجريمة والأدلة القولية والمادية القائمة ضد المتهم والتي تقطع بارتكابه الجرائم المسندة إليه من اعترافات، وشهادة الشهود فضلًا عن تقارير الطب الشرعي، والتصوير الأمني ونتائج تقارير المختبر الجنائي، إذ انتهت إلى إحالة مؤذن مسجد بن شدة على المحاكمة الجنائية لقيامة بعملية القتل وانتهاك حرمة جثة إمام ذلك المسجد عبر أفعال نالت أبلغ القيم وأجل المبادئ وبلغت من البشاعة والتوحش قدراً غير مسبوق".

وأوضح المستشار الحمادي أن تنفيذ الحكم تم رميًا بالرصاص، وبحضور قاضي تنفيذ العقاب وممثلي النيابة العامة ومأمور السجن وطبيب وواعظ، بحسب ما يقتضي القانون.

والجمعة الماضي، دعت منظمات حقوقية السلطات البحرينية إلى عدم تنفيذ الحكم على اعتبار أنّ الإجراءات القانونية لم تُحترم. وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش إنّ المحاكمة "شابتها انتهاكات خطيرة للإجراءات القانونية. في قضية مماثلة، أعدمت البحرين ثلاثة أشخاص في كانون الثاني 2017 لإدانتهم بقتل ثلاثة عناصر أمن بينهم ضابط إماراتي وجرح 13 آخرين في تفجير في الثالث من آذار.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب

المزيد..