news
عربي وعالمي

الحزب الشيوعي يعزي قبرص برحيل رئيسها الأسبق الرفيق ديميتريوس كريستوفياس

أبرق الحزب الشيوعي رسالة تعزية للحزب الشيوعي القبرصي برحيل الرئيس القبرصي الأسبق الرفيق ديميتريوس كريستوفياس.

كريستوفياس هو أول رئيس شيوعي للجزيرة وكان الرئيس الشيوعي الوحيد في دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة، في عهده. شغل خريستوفياس منصب نائب منذ سنة 1991 وزعيم حزب أكيل (الحزب الشيوعي القبرصي) منذ 1988 ورئيسا للبرلمان منذ 2001 حتى وفاته.

في 24 شباط/فبراير 2008 تم انتخابه رئيسًا للبلاد بعد أن نال على 53.36 % من الأصوات في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية أمام منافسه يوانيس كاسوليديس (من اليمين).

وعرف عن الرفيق كريستوفياس مواقفه المنحازة للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة في إنهاء الاحتلال الاسرائيلي وإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وجاء في رسالة الأمين العام للحزب الشيوعي الاسرائيلي الرفيق عادل عامر "بحزن عميق تلقينا نبأ رحيل الرفيق ديميتريس كريستوفياس، كما تابعنا حالته الصحية في الأسابيع الماضية، وكان آمالنا بأن تتحسن حالته الصحية، لكن وبكل أسى وافته المنيّة"

تابع "كان الرفيق كريستوفياس دائمًا، رفيقًا، أمينًا عامًا للحزب الشيوعي القبرصي ورئيسًا للجزيرة - مقاتلًا حقيقيًا من أجل حقوق المظلومين، وصديقًا ملتزمًا تجاه قضية الشعب الفلسطيني العادلة، وكان مخلصا تجاه قضايا السلام الحقيقي والعدالة في قبرص، فلسطين والمنطقة. لقد فقدت الحركة الشيوعية روحًا طيبة، مثقفة ومقاتلة. باسم اللجنة المركزية للحزب الشيوعي، نتقدم بتعازينا القلبية لزوجته وعائلته ورفاقه والشعب القبرصي. آمل أن تدوم ذاكرته وتزدهر في قلوب وعقول رفاقه وناسه".

وكتب الرفيق محمد بركة في صفحته على فيسبوك: بلغني اليوم نبأ رحيل الرئيس القبرصي الأسبق الرفيق ديميتريوس كريستوفياس .

التقيته مرات عديدة بوصفه الأمين العام وبوصفه رئيس الجمهورية ولمست فيه مساندته الحازمة لشعبنا الفلسطيني ولقضيته العادلة وتمسكه بوحدة جزيرة قبرص وتحيزه للطبقات العاملة. كريستوفياس كان يتمتع بروح طيبة ومرحة وكان مثقفا عضويا ومناضلا ميدانيا.

احدى ملاحظاته اللامعة كانت عندما سألته في احد اللقاءات كيف يشعر كشيوعي في اجتماعات قادة الاتحاد الأوروبي قال: " اشعر كأنني ذبابة في كوب حليب". انه ليوم حزين بالنسبة لي وبودي ان انقل تعازيّ الحارة إلى الشعب القبرصي والى الرفاق في حزب أكيل والى عائلة الرفيق كريستوفياس.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب