news-details

الخارجيّة السودانيّة تؤكّد سيادة بلادها على المنطقة الحدوديّة مع إثيوبيا

أكدت وزارة الخارجيّة السودانيّة سيادة بلادها على المنطقة الحدودية التي تدعي إثيوبيا ملكيتها، مشددةً على أن "مسألة الحدود السودانية الإثيوبية ينبغي ألا تكون أساساً للعدوانية التي تتصرف بها أديس أبابا".
وأضافت الخارجيّة في بيان لها إن "إساءة بيان الخارجية الإثيوبية للسودان واتهامه بالعمالة لأطراف أخرى هي إهانة بليغة لا تغتفر" مؤكدة أنه "في حال كانت إثيوبيا جادةً في ادعاءاتها فعليها أن تمضي إلى الخيارات القانونية المتاحة إقليميًا ودوليًا".
وأعلنت وسائل إعلام سودانية مقتل أحد رعاة الماشية خلال مواجهات مع ميليشيات إثيوبية هاجمت أراضي الفشقة بولاية القضارف على الحدود السودانية. 
وحذرت إثيوبيا أمس الجمعة، السودان من "خطأ فادح"، داعية إياها إلى "التخلي عن التصعيد والاستفزاز والتوجه نحو تسوية سلمية للنزاع الحدودي بين البلدين".
واتهمت الخارجية الإثيوبية "الجيش السوداني بانتهاك المبادئ الأساسية للقانون الدولي والتسويات السلمية للنزاعات من خلال غزو إثيوبيا بشكل غير رسمي، مشددة أنه "خلافًا لروح الصداقة والتعاون القائم بين البلدين، نهب الجيش السوداني الممتلكات وأحرق المعسكرات وهاجم وشرد آلاف الإثيوبيين وسيطر على المعسكرات العسكرية الإثيوبية التي تم إخلاؤها".
واستعدت وزارة الخارجية السودانية يوم الأربعاء، سفيرها في أديس أبابا للتشاور بشأن تطورات أزمة الحدود المتصاعدة بين السودان وإثيوبيا.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب