news-details
عربي وعالمي

الدولة 197؟ استفتاء عام على استقلال أرخبيل بوغاينفيل عن بابوا غينيا الجديدة

 

ينظم في الأيام القريبة استفتاء شعبيًا عامًا في أرخبيل وجزيرة بوغاينفيل الاستوائية التي تتمتع بالحكم الذاتي في بابوا غينيا الجديدة، يتناول استقلال الجزيرة.

ويطرح في الاستفتاء الذي يسعى لوضع حد لعقود من النضال الدامي الذي أدى لسقوط نحو 10% من سكان الجزيرة ضحايا الصراع على الاستقلال، السؤال التالي: هل ترغبون بالاستقلال الكامل أو الاكتفاء بتوسيع نطاق الحكم الذاتي مع البقاء جزءًا من دولة بابوا غينيا الجديدة.

ويتوزع سكان بابوا غينيا الجديدة في أرخبيل من الجزر الكبيرة والصغيرة جنوب غرب المحيط الهادئ، وتتمتع العديد من الشعوب والاثنيات فيه بنوع من الحكم الذاتي محدود الصلاحيات، بينما يصل تعداد سكانها الى نحو 8 مليون. 

ويعيش في أرخبيل بوغاينفيل - المستعمرة الفرنسية السابقة نحو 250 ألف مواطن. وقد شهدت الجزيرة نضالًا مسلحًا لأجل الاستقلال انتهى عام 1998 سقط خلاله قرابة الـ20 ألف شخص قتلى. 

وتشير الاحصائيات الى أن العديد من مواطني الأرخبيل يقطنون خارج الأرخبيل وفي دول مجاورة، وبالتالي تقرر أن يتم التصويت على مدار أسبوعين، على أن تنشر نتائجه في 15 كانون الأول المقبل.

وتعتبر الجزيرة أيضًا تابعة لجزر سليمان وحتى جرت تسميتها بجزر سليمان الشمالية، رغم أنه لا علاقة بينها وبين الدولة التي تحمل الاسم ذاته وتجاورها من الجنوب الشرقي.

وقد تتحول بوغاينفيل، التي تعتبر من أفقر المناطق والجزر بالمحيط، الى محط صراع بين القوى الاقليمية والعالمية، حيث تسعى الصين لتوسيع نفوذها في جنوب المحيط الهادئ، وتواجهها هناك أستراليا والولايات المتحدة على النفوذ في الدولة العتيدة.

وفي العالم اليوم 195 دولة معترف بها دوليًا، اضافة الى دولة فلسطين التي استخدمت الولايات المتحدة الفيتو لمنع الاعتراف بها رسميًا، رغم أنها حظيت باعتراف معظم دول العالم. وكذلك الكثير من الدول لا تعترف بتايوان، كدولة مستقلة، والتي تعتبرها الصين جزء من جمهورية الصين الشعبية.

تصوير: ويكيبيديا

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب

المزيد..