news-details
عربي وعالمي

خامنئي: العرض الأمريكي لإجراء مفاوضات خدعة

إيران: غدا موعد زيادة إنتاج اليورانيوم المخصب لتتجاوز الـ300 كيلوغرام

وصف الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي اليوم الأربعاء عرضا قدمته الولايات المتحدة للتفاوض مع إيران بأنه خدعة.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال إنه مستعد لإجراء محادثات مع الجمهورية الإسلامية.

وقال خامنئي في تصريحات نشرها موقعه الرسمي "المفاوضات خدعة لما يريدون. تمسك بسلاح في يدك ولا يجرؤون على الاقتراب. ويقولون لك الق السلاح حتى يمكنني أفعل بك ما أريد. هذا هو التفاوض".

إيران: غدا موعد زيادة إنتاج اليورانيوم المخصب 

في المقابل، أعلنت إيران، اليوم الأربعاء، أن الموعد النهائي لإنهاء إنتاج اليورانيوم المخصب عند الحدود البالغة 300 كيلوغرام، ينتهي غدا، كما أوضحت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، التي أكدت أنها ستزيد اعتبارا من يوم غد الخميس، سرعة تخصيب اليورانيوم في مفاعل "نطنز" النووي.

وقال المتحدث باسم المنظمة، بهروز كمالوندي إن "مدخرات إيران من اليورانيوم منخفض التخصيب ستتجاوز غدا حاجز الـ300 كغم". مضيفًا أن "تنفيذ الخطوة الثانية والتي تشمل رفع مستوى تخصيب اليورانيوم لأكثر من 3.7 بالمائة لا تحتاج أكثر من يومين".

ولفت كمالوندي إلى أنه "لا يزال أمام الأوروبيين فرصة لإنقاذ الاتفاق النووي. إذا أرادت الدول الأوروبية تمديد المهلة فهذا يعني أنهم غير قادرين على تنفيذ التزاماتهم النووية أو لا يريدون ذلك".

وقبل أيام، أعلن كمالوندي أن ايران ستتخطى مستوى 300 كغم من اليورانيوم المخصب في غضون 10 أيام. وأشار في مؤتمر صحافي عقده من منشأة آراك للماء الثقيل جنوب ايران، الى أنه منذ الاعلان عن رفع انتاج اليورانيوم المخصب، فقد زادت النسبة بأربعة أضحاف تقريبًا، وستتخطى في غضون 10 أيام الـ300 كيلوغرام.

 

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب

المزيد..