news-details
عربي وعالمي

ظريف: "واشنطن ليست في وضع يمكنها من طمس إيران"

* لاريجاني يهدد أمريكا برد فعل أقوى إذا كررت اختراق الحدود * مجلس الشيوخ يصوت الجمعة على منع ترامب من القيام بعمل عسكري ضد إيران *

أعلن وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أن الولايات المتحدة الأمريكية ليست في وضع يمكنها من طمس إيران.

وصف ظريف المواقف الأمريكية الأخيرة تجاه بلاده بـ"التصادمية والاستفزازية"، خاصة فيما يخص العقوبات الأمريكية الأخيرة المفروضة على قيادات إيرانية، مؤكدًا أن "طهران لا تسعى للحرب"، كما نقلت "سي ان ان".

وأضاف وزير الخارجية الإيراني أن الولايات المتحدة "ليست في وضع يمكنها من طمس إيران"، معتبرًا أن الولايات المتحدة تسعى إلى "تقويض حكومة بلاده"، مشيرًا إلى أن القرار الأمريكي بذلك "جاء بناءً على تحليل خاطئ".

وتدهورت العلاقات في الآونة الأخيرة بين الولايات المتحدة وإيران، حيث شهدت وتصعيدا عسكريا، وذلك بعد انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي الذي وقع عام 2015 مع طهران، وبعد وقوع هجوم على ناقلتي نفط في بحر عُمان مؤخرًا، ومن ثم إسقاط الحرس الثوري الإيراني لطائرة أمريكية مسيرة دخلت مجال الجمهورية الإيرانية الإسلامية بعمق سبعة كيلومترات.

لاريجاني يهدد أمريكا برد فعل أقوى إذا كررت اختراق الحدود

قال رئيس مجلس الشورى الإيراني، علي لاريجاني، أمس الخميس، إنّ رد بلاده سيكون أقوى في حال انتهكت الولايات المتحدة الأمريكية حدود إيران مرة جديدة.

وأضاف لاريجاني أنّ: إسقاط طائرتهم المسيرة كان تجربة جيدة لهم لتجنب أي اعتداء على حدودنا"، بحسب ما نقلت وكالة تسنيم الإيرانية.

وأكّد أنّ "رد فعل إيران سيكون أقوى إذا كرروا خطأهم بانتهاك حدودنا".

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الأول الأربعاء، إن أي حرب مع إيران ستكون سريعة دون نشر قوات على الأرض.

مجلس الشيوخ يصوت الجمعة على منع ترامب من القيام بعمل عسكري ضد إيران

يصوت مجلس الشيوخ، اليوم الجمعة، على إجراء لمنع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من القيام بعمل عسكري ضد إيران دون موافقة الكونغرس.

وأعلن زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ، ميتش ماكونيل، أن القيادة قد أبرمت صفقة للتصويت على الاقتراح المقدم من السيناتور تيم كين (ديمقراطي من فيرجينيا) وتوم أودال (ديمقراطي من نيو مكسيكو) مشيرا إلى أنهم سيسمحون بالتصويت المفتوح لمنح بعض الأعضاء الفرصة للتصويت بعد الانتهاء من مناظرات الترشيح الرئاسية في ميامي.

وأكد ماكونيل على عزم المجلس لإنهاء مشروع القانون، وقال: "التصويت سيبدأ في الصباح الباكر، وسيستمر إلى ما بعد الظهر لاستيعاب أكبر عدد ممكن من أعضاء مجلس الشيوخ".

وسيمنع مشروع القانون المعروف، ايضًا، بتعديل كين وأودال، الرئيس ترامب من استخدام التمويل للقيام بعمل عسكري ضد إيران دون موافقة الكونغرس، وجادل مؤيدو التعديل أن ترامب لا يزال بإمكانه اتخاذ إجراء دون موافقة إذا تعرضت القوات الأمريكية لهجوم.

ومن غير المرجح أن يحصل التعديل على 60 صوتًا، حتى لو دعم كل أعضاء المجلس من الحزب الديمقراطي هذا الإجراء، إذ هناك حاجة إلى الفوز بما يزيد عن 13 صوتا من الجمهوريين.

وزير الخارجيّة الايراني - أرشيف رويترز
أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب

المزيد..