news-details
عربي وعالمي

عشرات الآلاف يتظاهرون في السودان في ذكرى مرور 40 يوما على فض الاعتصام

الخرطوم - عن رويترز - قال شهود إن عشرات آلاف السودانيين نزلوا إلى شوارع عدة مدن في أنحاء البلاد يوم السبت الماضي لإحياء ذكرى مرور 40 يوما على فض قوات الأمن اعتصام المحتجين في العاصمة الخرطوم مما أسفر عن مقتل العشرات.

وتلك الاحتجاجات هي الأولى منذ أن أعلن المجلس العسكري الانتقالي الحاكم والائتلاف الممثل للمعارضة المدنية اتفاقهما بشكل مبدئي على ترتيب لتقاسم السلطة حتى إجراء انتخابات. ولم يتم بعد توقيع الاتفاق بشكل نهائي.

تأجيل اجتماع المعارضة السودانية مع المجلس العسكري

ذكرت وسائل إعلام أن إعلان قوى الحرية والتغيير طلبت تأجيل الاجتماع مع المجلس العسكري الانتقالي في السودان إلى الثلاثاء المقبل لمزيد من التشاور.

ونقلت "سكاي نيوز عربية" عن مراسلها بالخرطوم قوله إن قوى الحرية والتغيير طلبت تأجيل الاجتماع مع المجلس العسكري الانتقالي في السودان إلى غدٍ الثلاثاء لمزيد من التشاور.

وأكد المجلس العسكري الانتقالي بالسودان أمس الأول أنه سيعقد اجتماعا مع قوى الحرية والتغيير المعارضة لمناقشة الوثيقة الدستورية للمرحلة الانتقالية.

ونقلت وكالة أنباء السودان الرسمية "سونا" عن تعميم صحفي من المجلس أن الجلسة، التي كانت مقررة يوم السبت، ستناقش الوثيقة الدستورية وفقا لما حددته الوساطة.

وبحسب الوكالة، أكد المجلس العسكري الانتقالي عدم صحة الأنباء التي أوردتها بعض الجهات حول تأجيل هذه جلسة مع قوى إعلان الحرية والتغيير.

وكان المجلس العسكري وقوي الحرية والتغيير في السودان اتفقا برعاية الاتحاد الأفريقي على إقامة مجلس سيادي تكون رئاسته بالتناوب لمدة ثلاث سنوات أو تزيد قليلا، وتشكيل حكومة مدنية من كفاءات مستقلة برئاسة رئيس وزراء مستقل، وإرجاء إقامة المجلس التشريعي إلي ما بعد تشكيل الحكومة.

ويشهد السودان أزمة سياسية منذ عزل الرئيس السابق عمر البشير في 11 نيسان الماضي إثر احتجاجات شعبية، لتستمر الاحتجاجات ضد المجلس العسكري الذي تسلم السلطة للمطالبة بنقلها للمدنيين.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب

المزيد..