news-details
عربي وعالمي

قبرص ترفض اقتراح القبارصة الأتراك بالتعاون في التنقيب عن الغاز

رفضت قبرص اليوم الثلاثاء مقترحا من القبارصة الأتراك للتعاون بينهما في التنقيب عن الغاز قبالة الجزيرة قائلة إن هذا أسلوب يهدف إلى التحول عن المفاوضات الحقيقية الرامية لإنهاء انقسام البلاد.

وقال فاسيلس بالماس الأمين العام المساعد للرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس في بيان مكتوب "مقترح زعيم القبارصة الأتراك... لا يمكن قبوله إذا أنه ينال من جوهر المشكلة القبرصية والحاجة إلى الاستئناف الفوري للمفاوضات الموضوعية التي تهدف لحل عملي وقابل للتطبيق".

وكان قد فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات وهدد بفرض عقوبات أشد مستقبلًا ما لم توقف تركيا "التنقيب غير القانوني" قبالة سواحل قبرص. وقد فرضت في اجتماعها أمس الاثنين، قرارًا يحد من الاتصالات الدبلوماسية مع أنقرة، ووقف التمويل الذي تحصل عليه تركيا. وبينما تضغط قبرص باتجاه فرض عقوبات صارمة على تركيا، تحذر دولًا أخرى من معاداتها كونها حليفًا مهمًا على عدة اصعدة أهمها الهجرة، بحيث تمنع تركيا وصول ملايين المهاجرين واللاجئين الى الدول الأوروبية، مقابل مليارات الدولارات، وتشكل حزامًا دفاعيًا أمنيًا لأوروبا من الواجهة الشرقية.

وتقول أنقرة التي تدعم القبارصة الأتراك بشمال قبرص إن مناطق بحرية معينة تقع داخل الولاية القضائية لتركيا أو للقبارصة الأتراك.

وقبرص مقسمة منذ عام 1974 بعد غزو تركي أعقب انقلابا عسكريا وجيزا تم بإيعاز من اليونان. وأخفقت مساعٍ عديدة لصنع السلام وزاد استكشاف الموارد في البحر من تعقيد المفاوضات.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب

المزيد..