news
عربي وعالمي

مجلس الأمن القومي أعد خططًا لضرب إيران عسكريًا

نقلت الصحافة الأمريكية اليوم الأحد أن مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون توجه في أيلول/ سبتمبر الماضي الى وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" بطلب اعداد خطة هجوم عسكري على إيران.

وبحسب صحيفة "وول ستريت جورنال" التي اعتمدت في تقريرها على مسؤولين حاليين وسابقين في وزارتي الدفاع والخارجية الأمريكيتين، فقد طلب مجلس الأمن القومي برئاسة بولتون إعداد هذه الخطط، في أعقاب اطلاق ثلاثة قذائف هاون تجاه الحي الدبلوماسي في بغداد حيث تقع السفارة الأمريكية. فيما وجهت أمريكا أصابع الإتهام نحو مجموعة موالية لايران.

ويفيد التقرير بأن المسؤولين في وزارة الدفاع أصيبوا بالدهشة لغرابة هذا الطلب، ولكنهم استجابوا له واعدوا خطة.

وحينها عقد بولتون سلسلة من اللقاءات لتوجيه "رد أمريكي قوي" للمجموعات الموالية لايران، وحتى بلغ طلبه درجة إعداد خطة لأهداف محتملة لضربها في ايران، كما أكد مسؤولون أمريكيون. ولكن لم يتضح فيما اذا تم عرض الخطة على البيت الأبيض أم لا.

وأثار طلب بولتون استغراب مسؤولين أمريكيين لأنه يطرح إمكانية شن حرب دامية على ايران، وليس مجرد "ضربات" محدودة، كرد على ثذائف هاون لم تخلف أي جرحى أو أضرار.

ويأتي هذا التقرير في استمرار للضغوط الأمريكية الممارسة على النظام الايراني للقبول بفتح قنوات اتصال مع الولايات المتحدة، للتفاوض من جديد على ما بات يعرف باسم "الاتفاق النووي الايراني".

 

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب