news
عربي وعالمي

مظاهرات بغداد: ارتفاع عدد قتلى الاحتجاجات إلى 27

أفادت وكالة الانباء العالمية "رويترز" أن عدد القتلى من المحتجين على ايدي الشرطة العراقية التي تقمع المظاهرات بدموية قد وصل الى 27 حتى الآن.

وأطلقت الشرطة العراقية الذخيرة الحية لتفريق حشود من المحتجين تحدوا حظرا للتجول اليوم الخميس بعد مقتل 11 شخصا الليلة الماضية في اشتباكات قمعية مع المتظاهرين.
 

كانت المظاهرات قد بدأت في بغداد يوم الثلاثاء وسرعان ما تضخمت وانتشرت في مدن أخرى أغلبها بالجنوب. وأطلقت الشرطة الذخيرة الحية والغاز المُسيل للدموع ومدافع المياه لتفريق المحتجين.

وصب المحتجون جام غضبهم على الحكومة والنخبة السياسية التي يتهمونها بالفساد وعدم فعل شيء لتحسين أحوالهم المعيشية، وطالبوا بتوفير فرص عمل وتحسين الخدمات و"إسقاط النظام".

وقالت الشرطة المحلية إنه تم رفع حظر التجول الذي فُرض في المدن الجنوبية خلال الليل. وقالت الشرطة ومسؤولون بالمجال الصحي إن الاشتباكات التي دارت خلال الليل بين المحتجين وقوات الأمن أودت بحياة سبعة في الناصرية بينهم شرطي إضافة إلى أربعة قتلى في مدينة العمارة. مع جيرانه.

وكان عادل عبد المهدي رئيس الوزراء  قد رأس اجتماعا طارئا لمجلس الأمن الوطني وأصدر أوامره بحظر التجوال في بغداد اليوم الخميس. ولا يُسمح بوجود أحد في الشوارع غير المتجهين للمطار والقادمين منه وسيارات الإسعاف وبعض موظفي الحكومة وزوار الأماكن الدينية.

من ناحية أخرى قالت الشرطة ومصادر طبية إن زوجين كانا قد شاركا في احتجاجات البصرة العام الماضي قُتلا بالرصاص في منزلهما في ساعة متأخرة الليلة الماضية.

 

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب