news
عربي وعالمي

وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي أثناء محاكمته

توفّي الرئيس المصري السابق محمد مرسي مساء اليوم–الاثنين – عن عمر يناهز ال 68 عامًا وذلك مع انتهاء جلسة محاكمته في تهمة التخابر التي توجهها له السلطات المصريّة.

ونقل التلفزيون المصري خبر وفاة الرئيس السابق حيث أكد ان مرسي تعرّض لنوبة قلبيّة حادّة خلال جلسة محاكمته تسببت بوفاته ونقل جثمانه الى المستشفى لاستكمال الاجراءات.

وأعلنت القوات المسلحة ووزارة الداخلية المصريتان، حالة الاستنفار القصوى في البلاد بعد وفاة الرئيس السابق محمد مرسي داخل المحكمة. وكان فريق خاص من النيابة العامة المصرية قد توجه برفقة فريق طبي لمعاينة الجثمان.

حيث أعلنت النيابة العامة المصرية في بيان لاحق أن الرئيس المصري السابق محمد مرسي توفى داخل قفص الاتهام مغشيا عليه، حيث تم نقله للمستشفى على الفور.

وأكدت انها "تلقت اخطارا بوفاة مرسي أثناء حضوره لجلسة المحاكمة، حيث أشار التقرير الطبي إلى أن "المتهم مرسي حضر للمستشفى متوفيا في تمام الساعة 4:50 مساء". وأشارت النيابة المصرية في بيانها إلى أن التقرير الطبي أشار إلى "عدم وجود إصابات ظاهرية حديثة في جثمان المتوفي".

ونوهت إلى أنها "تقوم بإجراء المناظرة لجثة مرسي والتحفظ على كاميرات المراقبة بالقاعة وقفص المتهمين". وأمر النائب العام المصري بالتحفظ على الملف الطبي للرئيس الأسبق المتوفي، وندب لجنة عليا من الطب الشرعي لإعداد تقرير بأسباب الوفاة.

وفي مؤتمر صحفي عقده المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة استيفان دوغريك، بالمقر الدائم للمنظمة الدولية بنيويورك. وردا على أسئلة الصحفيين بشأن إعلان التلفزيون الرسمي المصري خبر الوفاة، قال دوغريك: "نقدم خالص تعازينا لعائلة مرسي ولمحبيه".

ووصف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الرئيس المصري السابق، محمد مرسي، الذي توفي اليوم الاثنين، "بالشهيد"، فيما شن هجوما حادا على رئيس مصر الحالي، عبد الفتاح سيسي. وأعرب أردوغان، تعليقا على وفاة مرسي، في تصريح صحفي أدلى به في اسطنبول أمس، عن تعازيه للشعب المصري، قائلا: "مع الأسف جرى هذا في قاعة المحكمة، وأنا بداية أدعو الله بالرحمة لأخينا وشهيدنا". وشن أردوغان هجوما على السيسي، متهما إياه "باغتصاب السلطة والانقلاب".

كما وصف وزير الشؤون القانونية في عهد مرسي، محمد محسوب، وفاة الرئيس السابق بجريمة قتل جديدة. وقال محسوب، في تدوينة نشرها على حسابه في موقع "فيسبوك": "إذا صحت أخبار الوفاة المفاجئة للرئيس محمد مرسي فنحن أمام جريمة قتل جديدة". وأضاف: "قتل للرئيس الوحيد الذي انتخبه الشعب المصري عبر تاريخه.. وقتل لكل صوت حر انتخبه أو حتى انتخب منافسيه.. قتل لحرية الاختيار والانتخاب.. ليظل مستقبل مصر مرهونا بإرادة مستبد أو قرار دكتاتور".

وولد محمد مرسي في  20 اب أغسطس من العام 1951 في قرية العدوة، بمحافظة الشرقية لعائلة مصرية بسيطة، كان أبوه فلاحا وأمه ربة بيت وهو الابن الأكبر لهما، وله من الأشقاء أختان وثلاثة إخوة.

وترشح لانتخابات مجلس الشعب عام 1995، وانتخابات 2000 ونجح فيها وانتخب عضوا بمجلس الشعب المصري عن جماعة الإخوان وشغل موقع المتحدث الرسمي باسم الكتلة البرلمانية للإخوان.

وانتخب مرسي رئيسا لمصر في العام 2012 وذلك في اول انتخابات تعرفها البلاد بعد الإطاحة بمبارك وذلك حتّى العام 2013 بعد مظاهرات كبيرة حيث تمّ الإطاحة به من سدّة الحكم وفرض العسكر بقيادة عبد الفتاح السيسي سيطرته على الدولة المصريّة.

الرئيس السابق محمد مرسي خلال محاكمته قبل اكثر من اربع سنوات - تصوير رويترز
أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب