news-details
علوم

سراج: أسبوع حافل بنشاطات الهايتك بالنقب بحضور خبراء عالميين

اختتمت جمعية وشركة التكنولوجيا "سراج" أسبوعًا حافلا في الفعاليات النوعية بمجال التقنيات، لتقود النهضة الواسعة بمجال الهايتك في النقب. وقد تمت هذه الفعاليات المتنوعة بمشاركة المئات من كافة شرائح المجتمع العربي النقباوي، ليكون التغيير والتأثير على مستوى الطلاب والطالبات والخريجين الأكاديميين وحتى صناع القرار ورجال الأعمال.

في مقرها ببئر السبع، استهلت "سراج" نشاطات الأسبوع باستضافةٍ للمرة الأولى لشركة "apple" في الجنوب. وقد عرض د. راشد محاميد في محاضرته أبرز التقنيات التي يقوم فريقه بتنفيذها والتي تستخدم في منظومة البرمجيات والكاميرات الحديثة في أجهزة الآيفون المتطورة الجديدة، كما وعرض سيرته المهنية من مقاعد المدرسة في أم الفحم وحتى البوست دكتوراه في كلية الهندسة الالكترونيكا جامعة بنسلفانيا. جمهور الطلبة المتنوع ما بين الثانوي وخريجي التخصصات التقنية من الجامعات - تفاعل في الاستفسارات حول قضية الأمان الرقمي وطُرق تطور الأجهزة النقالة.

كما نظمت جمعية سراج لقاء عمل خاص جمع رئيس سلطة الابتكار (العالم الرئيسي) الدكتور عامي افيلباوم مع  رؤساء سلطات محلية في النقب بالاضافة إلى رجال أعمال وأكاديميين. وقد تم عرض طُرق تطوير الشركات الناشئة واستغلال الميزانيات المخصصة للابتكار والتطوير التقني بالاضافة إلى مخصصات لجلب الشركات الكبيرة التقنية نحو البلدات في الجنوب.

واختتمت سراج أسبوعها بفعالية مُلهمة مع مهندسة علم الفضاء السيدة عائشة بو. وقد حضر النشاط المُنظم بالشراكة مع السفارة الأمريكية، العشرات من الطالبات والمهتمين للتعرف على شخصية خاضت الطريق الصعب حتى وصلت أحد أهم المركز التقنية والعلمية في وكالة ناسا للفضاء. وقد دار الحديث حول إمكانيات التنوع في طلب العلم والعمل في مجالات الصناعات التكنولوجية ودمج الأبحاث في الآن ذاته.

وتعكف جمعية سراج في السنتين الأخيرتين على رفع الاهتمام في تعلم المجالات التقنية واتاحة الشركات الكُبرى للمتميزين من أبناء وبنات النقب. وقد عقبت مديرة جمعية سراج، فهيمة العطاونة بالقول: نرى هذا الاهتمام والالتفاف حول كل ملتقى تقني، وهو يدفعنا لأن نستمر في بذل كل مجهود ليكون المجتمع العربي البدوي في النقب جزء هام من النهضة بمجال الهايتك في بئر السبع خاصة والبلاد عامة.

 

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب

المزيد..