news-details
علوم

شرب القهوة يحد من خطر الإصابة بسرطان الكبد

 

اكتشف باحثون من أيرلندا الشمالية أن شرب كوب من القهوة في الصباح يحظى بفوائد كبيرة في واقع الأمر أكثر من مجرد تنبيه الدماغ وحثه على الاستيقاظ والنشاط، حيث وجدوا أنه يحد كذلك من خطر الإصابة بأكثر أنواع سرطان الكبد شيوعًا.
ولفت الباحثون إلى أن حبوب القهوة تحتوي على مادة "البوليفينول" التي قد توقف انقسام الخلايا السرطانية، وهو ما تأكد منه الباحثون الذين أجروا دراستهم مؤخرًا في جامعة الملكة البحثية العامة بمدينة بلفاست، بعد فحصهم ما يقرب من نصف مليون شخص، يداوم أكثر من ثلاثة أرباعهم على شرب القهوة، وهي المجموعة التي انخفض لديها خطر الإصابة بسرطان الخلايا الكبدية بنسبة وصلت ل 50 %.
وأوردت صحيفة الدايلي ميل عن دكتور أونا ماكمينامين، من جامعة الملكة، قولها "نتائجنا مطمئنة فيما يتعلق بكشفها عن وجود فوائد صحية للقهوة". وأضاف كيم تو تران، وهو الباحث الرئيسي بالدراسة، قائلًا "قد يجد الناس المعتادون على شرب القهوة أن مواظبتهم على تناولها عادة مفيدة لهم من الناحية الصحية، وذلك لأنها تحتوي على مضادات أكسدة وكافيين، قد يساهمون فعليًا في الحماية من السرطان".
كما اكتشفت الدراسة، التي قُدِّمَت في المؤتمر الوطني لمعهد بحوث السرطان (NCRI) في غلاسكو، أن كبار السن، خريجي الجامعة، مدمني الكحول والرجال على وجه التحديد هم الفئات الأكثر ميلًا لشرب القهوة. وتبين للباحثين أن للقهوة دور كبير في تقليل خطر إصابة هؤلاء بمرض سرطان الكبد بنسبة 50 %، وهي نفس النتيجة التي خلص إليها مؤخرًا علماء من الصندوق العالمي لأبحاث السرطان.
أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب

المزيد..