news
مقابلات

10 سنوات على "كلّ الحقّ"، "الاتّحاد" ترصد تحدّيات المشروع ومستقبله

أجرت الاتحاد مقابلة مع كلّ من مديرة مشروع وموقع "كلّ الحق" بالعربيّة، الناشطة بيان مجادلة، والمحامية في مجال حقوق الإنسان، العمل والقانون الإداري، ومحررة مضامين الموقع روضة سليمان مرقس.

 

بدايةً حبذا لو تشرحي لجمهور القرّاء عن عمل الطاقم المهني من المحامين والمسؤولين من خلال موقع "كل الحق"، توجهاتكم للجمهور كيف تتم، بأي مجالات ومع من تتعاونون لتحشيد كمية كبيرة من الجمهور حولكم؟

 

بيان مجادلة: ينقسم طاقم "كل الحق" الى طاقم الموقع العبري ويشمل محامين، يعملون على قراءة نصوص القوانين الأصلية أو أنظمة المكاتب الحكومية واستخلاص أهم ما ورد فيها من نقاط تتعلق بفئات "صاحب الحق" و"كيفية تحصيل الحق"، ثم يعملون على إعادة صياغة اللغة القانونية لتكون مفهومة للجميع، وبعدها يعمل طاقم المحامين للموقع العربي والمترجمين على مهمتين أساسيتين، ترجمة المواد العبرية لتقوم المحاميات العربيات بتحريرها نصًا ومضمونًا بالعربية، ومراجعة القوانين ذات الصلة، كما يعمل طاقم المحررين بتحديث الصفحات المتوفرة حسب التعديلات والمتغيرات الطارئة مثل ارتفاع الحد الأدنى من الأجور، تقصير أسبوع العمل، تغيير شروط استحقاق مخصصات البطالة للعامل خلال فترة أزمة الكورونا وغيرها.

بالنسبة للعمل مع الجمهور- نعمل مع طواقم مهنية مثل مراكز تحصيل حقوق، أقسام الرفاه الاجتماعي في البلديات وكل مركز لديه متطوعين أو طاقم مهني يعمل مع الجمهور، حيث نقدم إرشادات مجانية عن كيفية استخدام الموقع والبحث عن المعلومات فيه والاستفادة منه.

في السنة الأخيرة تقدم هذه الإرشادات مجانا ايضًا لعامة الجمهور (من أهل لأطفال مع احتياجات خاصة، وطلاب جامعيين والخ).

"كل الحق" (כל זכות) هي جمعية لأهداف غير ربحية تأسست منذ 10 سنوات وكان التمويل من صناديق رؤوس أموال ومتبرعين.

منذ منتصف عام 2017 يعمل المشروع أيضًا بتمويل من وزارة العدل، مقر إسرائيل الرقمية، وجوينت اسرائيل (5% من التمويل) إضافة إلى التبرعات.

للوصول لجمهور الهدف نعمل بالتعاون مع هيئات رسمية وسلطات محلية ومؤسسات المجتمع المدني عامة لنشر المعلومات عن الحقوق لجمهور الهدف الخاص بهم، كما نقوم بحملات إعلامية توعوية بين الفينة والأخرى.

بيان مجادلة

في خضم أزمة جائحة الكورونا، ضاعت الكثير من الحقوق، خاصّة حقوق العمال، مع تصاعد البطالة وإخراج نسبة كبيرة من العاملين في عطلة غير مدفوعة الأجر وما رافقها من متطلبات بتعبئة مستندات وطلبات خاصة عن طريق الانترنت. مما شكّل صعوبة لفئات معينة دون غيرها، ورسم مستقبلًا مجهولاً خاصّة للشرائح المستضعفة، الأقليات وفئة الشباب العرب بشكل بارز، كيف عمل المركز خلال هذه الفترة بشكل خاص، وما هي التحديات التي خاضها؟

 

بيان مجادلة: نسبة الفقر العالية في المجتمع العربي، والأجور المنخفضة، زادت من الأضرار التي لحقت بالمجتمع بسبب جائحة الكورونا، الضائقة المادية كانت ملموسة وفورية كما وازدادت طلبات المساعدة بتعبئة الاستمارات، والبحث عن معلومات عن الإجازة غير مدفوعة الأجر، رأينا ذلك عبر التوجهات التي تصلنا مثل رسائل لصفحة الفيسبوك والتوجه للموقع.

طاقم التحرير كتب وحرر ما يقارب 60 صفحة جديدة منذ منتصف شهر آذار والتي تتعلق بالحقوق الخاصة بفترة الكورونا، مثل الاجازة غير مدفوعة الأجر، الفئات في ضائقة اقتصادية ومعلومات لعائلات الأطفال مع احتياجات خاصة، منحة للعامل المستقل، دليل للمشغّلين والمزيد.

أطلقنا خلال شهر نيسان حملة إعلامية عبر وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي للفئات المختلفة من العاملين (الأجيرون، العمّال المستقلون، أصحاب المصالح، عمال الفريلانس) للوصول لكل جمهور الهدف قدر الامكان، على الأخص من تضرر ويحتاج للمعلومات.

بالإضافة ، عملنا بالتعاون مع جمعيات مثل جمعية أمانينا لإرشاد طاقم المتطوعين على صفحات الكورونا، ليتمكنوا من تقديم الاستشارة للجمهور عبر الهاتف عن كيفية تعبئة الاستمارات التي تخص مخصصات البطالة.

هنالك مجموعة لا يستهان بها من الامتيازات، المكافآت المالية والحقوق اليومية الّتي لا يعي العامل بوجودها قانونيًا، خاصّة بما يتعلق بالإجازات المرضية ودفع المخصصات لقاءها، ما هو مضمون هذه الحقوق التي تتعلّق بهذا الشأن بشكل عام؟

روضة مرقس

روضة مرقس: بالفعل، هنالك مجموعة من الامتيازات والمنح، المكافآت المالية التي لا يعي العامل وجودها كما لا يعي وجود اتفاقيات جماعيّة تضمن حقوقه مثل اتفاقيات بشأن عمال المقاولة، عمال الصيانة والتنظيف والخ وأعني بالحقوق: مستحقات النقاهة وصندوق الاستكمال هذا غير صندوق التقاعد الذي يسري على جميع العمال. مثلا، على غرار العاملين في المهن الأخرى، يحق لعمال شركات النظافة والصيانة الحصول على جميع الحقوق الممنوحة للعمال بحكم قوانين الحماية، الاتفاقيات الجماعيّة وأوامر التوسيع فمثلا يحق لعمال النظافة والصيانة أن تقتطع لحسابهم مخصصات صندوق الاستكمال. هذا الامتياز يُعطى للعاملين في القطاع الخاص ابتداءً من شهر تشرين الأول 2014، وللعاملين في القطاع العام- ابتداءً من شهر أيلول2013، وهنالك العديد من العاملين في هذا القطاع لا يعون حقهم في الحصول على مثل هذه الامتيازات ولا يعون في حقهم بالمطالبة.

مثال آخر- يخص إمكانية العامل لصرف مستحقات النقاهة (مُقابل سنوات سابقة لم يحصل فيها العامل على مُستحقات النقاهة) وطبعا العديد يحق للعامل الذي لم يحصل على مستحقات النقاهة خلال فترة عمله (او جزء منها)، وما يزال يعمل في مكان العمل ذاته، برفع دعوى للحصول على مستحقات النقاهة مقابل 7 سنوات من السنة الحالية الذي كان يجب أن يحصل فيها على مستحقات النقاهة، ويشمل المستحقات التي تحق له مقابل السنة الحالية.

كما ويحق للعامل الذي أنهى عمله برفع دعوى لتلقي مستحقات النقاهة مقابل 7 سنوات قبل موعد تقديم الدعوى. وهذا بناء على أمر التوسيع بشأن مستحقات النقاهة من تاريخ 08.1.2017، تم إلغاء البند 7 (أ) من أمر التوسيع الأصلي لعام 1998 والذي ينص على أنه يجوز للعامل الذي أنهى عمله برفع دعوى للمطالبة بصرف مستحقات النقاهة فقط خلال السنتين الأخيرتين من عمله.

بالرغم من ذلك، إذا أنهى العامل عمله قبل تموز 2016 أو كانون الثاني 2017 (حسب المكان الذي يعمل فيه)، يحق له تقديم دعوى في غضون 7 سنوات وفقًا لقانون التقادم، فمن الممكن أن يطالب بمستحقات النقاهة عن العامين الأخيرين في العمل (بإمكانكم تصفح صفحة "مستحقّات النقاهة").

أما بالنسبة لأيام المرض ومستحقات المرض- للذي لا يعي الفرق بين المصطلحين: فموضوع عدد الأيام المرضية التي يحق للعامل أن يجمع أثناء عمله، وخصم الأيام المرضية. أيام المرض هي الحق الذي يُمنح للعامل بغرض الغياب عن العمل بسبب المرض. يعرّف المرض في القانون كغياب مؤقت أو ثابت لقدرة العامل على تنفيذ عمله، والذي ينبع، بحسب النتائج الطبية، من حالة طبية معتلّة. يحق للعامل أن يجمع 1.5 يوم غياب بسبب المرض مقابل كل شهر عمل في دوام كامل لدى نفس المشغّل (أي 18 يومًا في العام). فأيام المرض هي الحق في مراكمتها وجمعها. أما مستحقات المرض فذلك يعني كيفية دفع مستحقات المرض وقت الغياب بسبب المرض وكيفية استغلال الأيام المرضية، أنصح بتصفح الصفحات على موقعنا بـ"كل الحق" "أيام المرض" و"مستحقات المرض".

بالنهاية أنصح العاملين والعاملات في كافة القطاعات بمراجعة حقوقهم والتوجه لموقع "كل الحق" لمعرفة حقوقهم بكل ما يخص حقوق وظروف العمل، واجبات المشغّل وفحص الامتيازات الخاصة بحسب نوع ومكان العمل.

الفقر، والضائقة الاقتصادية تضرب بعرض الحائط في مجتمعنا العربي على وجه الخصوص، الأزواج الشابة فعلًا بلا مأوى ثابت، دخلهم الشهري منخفض وأجرة الشقق عالية، ما الذي يمكن تقديمه من خلالكم لهذه الفئة؟

روضة مرقس: الدخل المنخفض والضائقة الاقتصادية تضرب بعرض الحائط مجتمعات بأكملها وليس فقط بسبب أزمة الكورونا بل لكون الظروف الحياتية التي تحتم على العديد منا مواجهة الصعاب في مختلف المجالات مثل العمل، السكن والأمور الصحية. أنصح بزيارة بوابة "الدخل المنخفض والضائقة الاقتصادية" في موقع "كل الحق" لأنها  قد تكون مفيدة أيضا لمن يتلقون دخلا يتجاوز خط الفقر.

تُعطى المساعدات للفقراء من قبل مؤسسات جماهيرية (مؤسسة التأمين الوطني، البلديات وما شابه) بواسطة مساعدة مالية، مكافآت وتخفيضات في مجالات حياة متنوعة، وأيضا من قبل حوالي 200 جمعية تمنح المساعدات في مجالات مختلفة: تقسيم حاجيات غذائية، ملابس، كتب دراسية، مساعدة في تمويل التربية والتعليم للأبناء وغيرها.

حوالي مليون عامل خرجوا في إجازة غير مدفوعة الأجر أو أقيلوا من عملهم في أعقاب أزمة كورونا، وذلك قبل أن تتعطّل أعمال آلاف العاملين المستقلين الذين أغلقت مصالحهم التجارية أو انخفض دخلهم بشكل كبير. وضعت الدولة عدة خطط مثل مخصصات بطالة للعاملين الذين خرجوا في إجازة غير مدفوعة الأجر ولكن مئات آلاف العائلات تواجه صعوبات اقتصادية فجائية. هنالك العديد من إمكانيات المساعدة الفورية على سبيل المثال: كيفية التعامل مع البنوك، تسهيلات لأشخاص لديهم ديون وغرامات، منح ومخصصات لمن تضررت مدخولاتهم، بما في ذلك مخصصات بطالة، منحة للمستقلين والخ. سحب توفيرات طويلة الأجل قروض وسحب أموال من برامج توفير طويلة الأجل، بما في ذلك صناديق الادخار وصناديق الاستكمال، حقوق إضافية مثل منحة عمل (ضريبة دخل سلبية)، مساعدة في إيجار الشقة، اتخاذ إجراءات عجز عن تسديد الديون وإعادة تأهيل اقتصادي (إشهار إفلاس).

كما وتمنح وزارة البناء والإسكان، من خلال الشركات التي توفر خدمات للمعنيين بمساعدة بأجرة الشقة، دعمًا ماليًا للمستحقين الذين يستأجرون شقة في القطاع الخاص. للحصول على الدعم، يجب استصدار شهادة أحقية المساعدة بأجرة الشقة. تشغل وزارة الاسكان مركز معلومات هاتفي لصالح الجمهور، للإجابة على كل سؤال حول الأحقية بالحصول على مساعدة في أجرة الشقة تجدون تفصيل لهذه المواضيع في بوابة "مساعدة بأجرة الشقة" على موقع "كل الحق".

أحب أن ألفت انتباه الجمهور عن الحق في الحصول على منحة عمل (هبة دخل، ضريبة دخل سلبية) فبإمكان العاملين (يشمل الأجيرين وعاملو المنازل والمستقلين) فوق سن الـ23  ولديهم أولاد، أو فوق سن الـ55 حتى بدون أبناء، الحصول على منحة عمل بمعدل 4،000 شيكل جديد.

تمنح سلطة الضرائب من خلال برنامج منحة الدخل (والذي يسمى كذلك " ضريبة الدخل السلبية") - 4,000 شيكل جديد بالمعدل للعمال (يشمل الأجيرين، عاملات المنازل والمستقلون) الذين يتقاضون راتبًا حتى درجة أجرٍ معيّنة. تتحدد مبلغ المنحة بحسب معدل الأجر الذي يكسبه العمال من أشهر عملهم الفعلية في ذات السنة الضريبية ومن الدخل الإضافي للعمال أو أزواجهم (العامل الذي يتلقى قسيمة راتب، سيتم تقييم أهليته للحصول على منحة عمل وفقًا للأجر الشهريّ الإجمالي المكتوب على قسيمة الراتب، قبل الخصومات).

الجامعيون ومع الضغط الهائل في الدراسة يغفلون كذلك عمّا يستحقونه من نقاط تزكية خاصة بضريبة الدخل بعد انهاء أي لقب، بمَ تنصحين هؤلاء الطلاب، وما الذي يمكن تقديمه لهم؟

روضة مرقس: هنالك العديد من الحقوق والتسهيلات للطلاب الأكاديميين، سواء كان ذلك بتحدي الصعاب الدراسية الناجمة عن اضطرابات وعسر تعليمي معين أو في التغلب على ضائقة مالية أو اجتماعية ما. كما وركزنا بعض المعلومات فيما يتعلق بعلاقتهم بالمؤسسة الأكاديمية التي يدرسون بها- المواعيد، الأنظمة وغيرها. أمنياتنا لهم بالنجاح والتفوق في المسيرة التعليمية! بالإمكان إيجاد معلومات موسعة حول الموضوع في بوابة "الطلاب الأكاديميون" على موقع "كل الحق".

فمثلا العديد من طلاب الجامعة قد يكونوا على عدم معرفة بحقوقهم مثلا بما يتعلق نقاط تزكية من ضريبة الدخل عند إنهاء اللقب الجامعي. بحال إنهاء الدراسة للقب الأول، الثاني، الثالث أو دراسة مهنة، فقد يستحق المتخرج/ة نقاط تزكية من ضريبة الدخل وذلك من خلال تعبئة الخانة الملائمة التي تشير على إنهاء الدراسة، ضمن الاستمارة 101 وإرفاق المستندات المطلوبة.

ليس فقط كما وما يتعلق في ظروف الطالب الحياتية وضغوطات الحياة التي أحيانًا تصعب التوجه لامتحان، فالمرحلة الجامعية مليئة بالتجارب الممتعة ولكنها تشمل أيضًا بعض المتاعب. قد يشعر الطلاب والطالبات بالإرهاق بسبب الدراسة والعمل، والرغبة في الاستقلالية وإقامة أسرة أو تربية أطفال، إلى جانب النضال المستمر من أجل دفع إيجار السكن.

مثلًا، بحسب قانون حقوق الطالب الأكاديمي، يحق للطالب الأكاديمي أن يُمتحَن في موعد خاص (إضافي)، في حال لم يتقدم لإجراء الامتحان للمساق نظرًا لوجود أحد هذه الأسباب: امتحان في موعد خاص لطالب جامعي، الإحتفاظ بالحمل، الولادة، علاجات الإخصاب، التبني، التبني من خارج البلاد، استقبال طفل في عائلة حاضنة، استقبال طفل لدى أهل مؤقتين.

كما وأود أن ألفت نظر القارئ للحقوق التي يتميز بها الطالب بما يتعلق في حق للطالب الأكاديمي أو المرشح للدراسة أن يُقدم ادعاءاته قبل أن تقوم المؤسسة التعليمية بتذنيبه بارتكاب مخالفة للنظام وذلك بحسب بند 19(أ) لـ قانون حقوق الطالب الجامعي. وحقه أن يقدم ادعاءاته والاستئناف على قرارها لدى لجنة الاستئنافات في المؤسسة التعليمية قبل إبعاده عن الدراسة حسب بند 19(ب) لـ قانون حقوق الطالب الجامعي وغيرهم من الحقوق ذات الصلة.

كما ومن المهم التطرق لكل موضوع المنح والمكافآت التي تحق للطالب العربي وأيضاً للطالب العائد من خارج البلاد، والأهم من ذلك هو دمج المجتمع العربيّ في التعليم العالي. من الممكن أن يلقى الطالب الجامعي كل المعلومات التي تعني في المكافآت، الضرائب والتأمين الوطني، منح للطلاب الجامعيين، "بيرح" (פר"ח) - مشروع تربوي، نقاط في اللقب لطلاب جامعيين مقابل فعاليات اجتماعية وفعاليات في المجتمع، مٍنح للطلاب العرب برنامج "رواد" لتمكين المجتمع العربي من الأكاديمية وغيرهم من الحقوق والامتيازات في بوابة "الطلاب الأكاديميون" على موقع "كل الحق".

 

بمرور عشر سنوات على "كل الحقّ"، هل تشهدين ارتفاعًا في الوعي الجماهيري العام تجاه الامتيازات التي ينبغي أن يحصلوا عليها؟ وفي أي مجال ترين أن هنالك ثغرة ما غير مفهومة أو لا يطالب أصحاب فئات معينة بحقوقهم الطبيعية والقانونية وبالامتيازات المتوفرة لهم وهم لا يدركون وجودها كأشخاص مع إعاقة، الأمهات في فترة الحمل والولادة، حوادث العمل والمصابين، العائلات الأحادية، الشيخوخة؟

 

روضة مرقس: في آخر 12 شهرًا زار الموقع بالعربية  750 ألف مستخدم، وعند بداية أزمة الكورونا في منتصف شهر آذار زار الموقع بشكل يومي بالمعدل بين 50-60 ألف مستخدم، ذلك يدل على الحاجة الماسة في معرفة الحقوق بالأخص بكل ما يتعلق بأضرار الكورونا على حقوق التشغيل.

"حقك تعرف حقك" ليس مجرد مقولة نقولها ونمضي، فلدينا مسؤولية إنسانية تجاه المجتمع، أعتقد من المهم أن تكون هنالك أساليب إضافية لنشر الوعي تجاه حقوق الأشخاص في المجتمع العربي. وأعتقد كذلك أن هذه مسيرة يجب أن تخوضها سائر المنظمات والمؤسسات التي تعنى بحقوق المواطن وحاجياته ومن جملتها المجالس المحلية والبلديات.

 قد يوفر موقع "كل الحق" كافة المعلومات التي تعنى بحقوق المواطن وطرق تحصيلها لكن هناك العديد من الأفراد الذين يغفلون وجود تلك الحقوق ويواجهون المصاعب في تحصيلها.

فمثلا بالرغم من أن موقع "كل الحق" شامل بكل ما يخص الحقوق فليس لدينا المعطيات عن الحقوق التي يتم تحصيلها او لا، فمثلا فقط 70% من المجتمع العربي استطاعوا تحصيل حقهم في منحة عمل (هبة دخل، ضريبة دخل سلبية) التي تحدثت عنها سابقًا بالرغم من أن الإجراء سهل وبسيط.

وبالطبع لا يمكنني الفسح عن النساء، فهنالك العديد من النساء اللواتي تواجهن تحديات خاصة في مكان العمل أو في العائلة، لذا فمن خلال بوابة "حقوق المرأة" على موقع "كل الحق" تجدن رزمة من القوانين والأنظمة لضمان حقوق النساء بكل ما يتعلق في المرأة عاملة، أو الطالبة الجامعية، والمتزوجة أو إن كانت حامل، وإن كانت أُحادية الوالدية، أو أصيب أحد أفراد عائلها بالمرض، أو كان طفلها من ذوي الاحتياجات الخاصة، إن كانت مُعنّفة، إن تعرضت للتحرش، فهنالك قوانين وأنظمة تضمن حقوقها.

كما وأود أن أنوه أن هذه الحقوق التي نتحدث عنها والتي موجودة في موقع "كل الحق" وموجودة في مواقع أخرى لربما ليست معروفة لكنها موجودة وينبغي على الفرد ممارسة حقه في تحصيلها وينبغي على الجمعيات والمؤسسات التي تعنى بالشرائح السكانية الخاصة المساعدة في تحصيلها أو لفت الجماهير لوجودها.

هنالك حقوق والتي يسهل تحصيلها وليس العديد منا على معرفة بوجودها فعلى سبيل المثال:

الحق باختيار إجازات الأعياد بحسب ديانة العامل: إذا كنتم تعملون بمكان عمل يعرّف أيام الإجازة فيه على أنها الأعياد اليهودية، هذا لا يعني أنكم لا تستطيعون أخذ إجازة في أيام أعيادكم. إن كنتم مسلمين، مسيحيين أو دروزًا، يحق لكم أن تحددوا وأن تختاروا أيام أعيادكم.

حظر التمييز في القبول للعمل على أساس اللباس الديني: في مقابلة العمل، يجب قبول المرشَّح بحسب مهاراته وملاءمته للوظيفة – ويُحظر، وفق القانون، إلغاء قبول أي شخص على أساس الجندر، الميل الجنسي، الإنتماء القومي، الدين، المحدودية وغير ذلك. في قرار لمحكمة العمل من السنة الأخيرة، حُكم بدفع تعويضات مقدارها 50 ألف شيكل، على أحد المكاتب بعد أن رفض قبول إمرأة للعمل لأنها جاءت للمقابلة لابسة الحجاب. وقد جاء في قرار الحكم أن عدم قبول المرأة للعمل على أساس قطعة ملابس مثل هذه – هو عملياً تمييز بحسب الدين.

وغيرها من الحقوق التي لم نعرف عنها مثل: الحق بمترجم رسمي في بعض الإجراءات، إلغاء صفقة عبر الإنترنت، الحق بكوب ماء في المطعم، عدم الانتظار في الطابور، أيام مرض عندما يكون أحد الوالدين مريضًا.

كيف من الممكن أن يضمن العامل حقوقه كاملةً حتّى دون أن يضطر للدخول في هذه المتاهات الكبيرة، خاصّة في ظل الجشع الرأسمالي والاستغلال البشع للموارد البشرية وتسييرها لخدمة حيتان المال الّذين يتقاضون أجرهم وهم في برجهم العاجي ويقتصون ممّن يتعبون بحقّ كلّ ما يلزمهم؟!

 

روضة مرقس: هذا سؤال وجواب في آن واحد… من الصعب أن أجيب عليه لأنه متعلق بالقدرات الشخصية للعامل وظروفه بشكل عام وهذا غير التفاوت بين الشرائح السكانية في الوسط العربي وقدرة الشخص ليخوض نضال حقوقي تضمن توفير شروط عمل عادلة وتحصيل مجمل حقوقه في العمل. كما وأن هذا الشيء متعلق بعدة عوامل التي تحتاج تدخل العديد من الأطراف التي تعني بتشديد الرقابة على خرق قوانين العمل. يكر بأن قوانين العمل تسري على الجميع ولذا فالموضوع يعني بالمشغّل بشكل عام والتزامه بحقوقه وواجباته!

من المهم أيضا معرفة كل ما يتعلق بموضوع المساواة في فرص العمل والإلمام بكل القوانين التي تضمن المساواة في العمل، وتحمي العاملين والعاملات من التمييز المحظور في مكان عملهم. التمييز قد يكون على خلفيات عدة، ومنها: القومية، السياسية، الاجتماعية، الميول الجنسية أو الجندرية وقد ينعكس على الأجر وظروف العمل أو بقرار المشغل بعدم القبول للعمل أو بانهاء العمل. والذي ينبع من دوافع مختلفة، وقد يمسّ بالعاملين، في شروط عملهم، أو اعتبارات قبولهم للعمل، أو إنهاء علاقات العمل.

أنصح بمتابعة صفحاتنا على موقع "كل الحق"، الذي يشمل كل المعلومات عن كل الحقوق في كل المجالات، مثل الصحة، التشغيل، أشخاص مع محدوديات، الشيخوخة الحمل والولادة والخ. بالاضافة يمكنكم متابعة صفحة الفيسبوك، فيها المستجدات والحقوق حسب التواريخ المهمة، اعياد، بداية سنة دراسية، تسجيل الطلاب في رياض الأطفال والمدارس، مستحقات النقاهة بالصيف وغيرهم من الحقوق التي قد تساهم في مساندة مجتمعنا.

 

 

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب