news-details
الجماهير العربية

خبير مناخ: عاصفة تضرب البلاد ذروتها الجمعة برياح سرعتها 100 كيلومتر بالساعة

قال البروفيسور مصطفى عصفور، المختص في شؤون المناخ لموقع وصحيفة "الاتحاد" إن شبه عاصفة مدارية بدأت تتشكل قرب السواحل الغربية من البلاد سيبدأ تأثيرها ابتداءً من مساء اليوم وستبلغ ذرويتها يوم الجمعة المقبل بأمطار غزيرة لكنها متقطعة وغير متواصلة، فيما يحذر من هبّات رياح قوية أحيانا قد تتجاو الـ 100 كيلومتر في الساعة.

وأشار عصفور في حديثه الى أن العاصفة المدارية هي عاصفة تدور حول نفسها، وتضرب كثيرا المناطق الساحلية لأمريكا، وتتميّز بقوّة رياحها وغزارة الأمطار التي تجلبها. وأضاف "البحر الأبيض المتوسط هو صغير نسبيا مقارنة مع المحيطات التي تحيط القارة الأمريكية، ولذلك لا يمكن تشبيه العاصفة المدارية الحالية بالعواصف المدارية التي تضرب الولايات المتحدة مؤخرا، لذلك يمكن تسميتها بشبه عاصفة مدارية بدأت تتشكل قرب السواحل الغربية من البلاد".

وتابع: آخر البيانات التي تم الاطلاع عليها قبل دقائق من نشر الخبر، اتفقت كافة النماذج المناخية على وجود شبه العاصفة المدارية، ويتوقع أن تبدأ تأثيرها اعتبار من مساء اليوم، على أن تبلغ ذروتها ليلة الخميس ويوم الجمعة القادم على أن تنتهي الحالة الجوية يوم الأحد.

وأكد عصفور أن العاصفة ستحمل معها كميّات كبيرة من الأمطار، التي ستهطل بغزارة في أحيان كثيرة، وهبّات من الرياح التي قد تتجاوز سرعة الـ100 كيلومتر في الساعة، منوّها الى أن شدة الرياح غير متواصلة، إنما ستكون عبارة عن هبّات قوية تستمر لدقائق.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب

المزيد..