news
الجماهير العربية

كتلتا "يمينا" و"يسرائيل بيتينو" تتحدان برلمانيا ضد "المشتركة"

قالت الإذاعة الإسرائيلية العامة "ريشيت بيت" اليوم الخميس، إن كتلتي اليمين الاستيطاني في المعارضة، "يسرائيل بيتينو" و"يمينا" قررتا أن تتوحدا كرزمة واحدة في توزيع المناصب البرلمانية، وبشكل خاص في مسألة توزير رئاسة اللجان، لتكونا وزنا مضادا للقائمة المشتركة.

 

إلا أن القوة المشتركة للقائمتين، هي 12 مقعدا، بعد انفصال أحد نواب "يمينا" ليتعين وزيرا في حكومة نتنياهو، بينما قوة المشتركة 15 مقعدا، وحتى في المقياس الذي يتبعه الكنيست، وهو عدد الأصوات، فإن قوة القائمة المشتركة، ما يقارب 582 ألف صوت، يفوق بنحو 78 ألف صوت عما حصلت عليه قائمتا "يسرائيل بيتينو" و"يمينا" معا، في الانتخابات الأخيرة.

 

ما يعني أنه إذا قررت الكتل البرلمانية العمل وفق ما هو متبع في الكنيست، فإن وحدة القائمتين العنصريتين، فقط لغرض توزيع المناصب البرلمانية، لا يمكن أن يتغلب على حق القائمة المشتركة في حصة رئاسة اللجان البرلمانية. ولكن من المتوقع أن تلقى القائمتين، دعما من كتل اليمين الاستيطاني بزعامة الليكود.

 

وما زال توزيع اللجان البرلمانية متعثرًا على ضوء خلافات بين أطراف الائتلاف الحاكم، فيما تشتد المؤامرة على القائمة المشتركة في الكنيست، ما يتطلب تعزيز وحدتها الداخلية أكثر.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب