news
الجماهير العربية

"من يريد اطعام بدوي": فيديو عنصري  مهين يثير عاصفة غضب على الشبكة

ينتشر في الساعات الأخيرة على وسائل التواصل مقطع فيديو عنصري ومهين، اثار موجات من التعليقات الغاضبة، ظهر أمس الجمعة على شبكة الـ"تيكتوك" ، لرجل إسرائيلي موغل في العنصرية والشعور بالعلوية العرقية البغيضة، خرج مع أطفاله في رحلة بسيارته في النقب يسألهم "من يريد إطعام بدوي؟" وهو يشير إلى طفلين بدويين من النقب يقفان إلى جانب السيارة ويقدم لهم كعكة.


وعلى الرغم من أن الفيديو الذي تبلغ مدته 45 ثانية لا يبدو حديثًا، إلا أنه أثار ضجة مؤخرًا من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي وانتشر بشكل واسع.ىحيث قال النائب سعيد الخرومي ابن النقب:" إنتشر في الساعات الأخيرة مقطع فيديو لأب يهودي يسأل أطفاله إن كان بودهم إطعام بدو . خارج السيارة ، وفي منطقه صحراوية، يقف طفلان عربيان من سكان تلك المنطقة. هذا التصرف، تجاه أطفال قاصرين، هو مخجل، إستعلائي وعنصري بإمتياز . الأطفال العرب ليسوا حيوانات أليفة للتسلية. أوعزت بفحص ومتابعة الأمر قانونياً "


وعلقت النائبة عايدة توما-سليمان على الفيديو الصادم أنه "يكشف كيف يربون جيل كامل من العنصريين الذي يرون بالآخر كأقل منهم.  هكذا تصرف المستعمرون البيض في افريقيا." وأضافت أن "ألعنصرية الواضحة ونزع الإنسانية التي نراها في الفيديو ينضمون إلى الاضطهاد والافقار الذي يعاينه الجمهور البدوي في النقب. فالعنصرية والاستغلال والمصادرة جزء من ذات النظام "

وفال النائب عوفر كسيف بتعليق على صفحته في تويتر: "هل صدمتم من فيديو عنصري عن البدو؟وكون معظمهم يعيشون منذ عقود دون مياه جارية أو كهرباء، وتخطط الدولة لهدم منازلهم – الا يصدمكم هذا؟"


 

 

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب