news
القضية الفلسطينية

كورونا في غزة: 45 اصابة خلال 24 ساعة والصحة تحذر من نقص المعدات

أعلنت وزارة الصحة في غزة، صباح الثلاثاء، عن تسجيل 45 إصابة، و95 حالة تعافٍ، من فيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وأوضحت الوزارة، في تقرير يومي يستعرض مستجدات فيروس كورونا، وصل وكالة "صفا"، أنها أجرت فحوصات لـ1948 عينة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأشارت إلى أن إجمالي المصابين في القطاع منذ آذار الماضي وصل إلى 2445 إصابة، تعافى منها 648. وبيّنت أن هناك 1780 إصابة نشطة في القطاع، بالإضافة إلى 17 وفاة.

وقالت وزارة الصحة في غزة يوم الثلاثاء إنها استلمت نحو 20 ألف مسحة مخبرية تكفي لفحص عينات فيروس كورونا في القطاع لنحو أسبوع، لكنها حذرت من توقف الفحوصات بسبب النقص الشديد في مستلزمات المختبر المركزي الوحيد في القطاع لفحص العينات.

وأوضح الناطق باسم الوزارة أشرف القدرة في تصريح لوكالة صفا الفلسطينية أن المختبر المركزي لفحص عينات الفيروس يعاني نقصًا حادًا في مواد الفحص المخبرية كافة، مشيرًا إلى أن رصيد المواد الخاصة باستخلاص مواد الحمض النووي المتوفرة تكفي لأقل من 48 ساعة.

وأشار إلى أن 65% من لوازم المختبرات بشكل عام تعاني من نقص، بالتزامن مع تزايد الطلب على فحوصات معينة يحتاجها مصابي فيروس كورونا.

وأضاف أن "رصيد المسحات يكفي أقل من أسبوع، بعد أن تسلمنا من وزارة الصحة في رام الله مواد فحص تكفي لأقل من أسبوع، كما أن المستخلصات الخاصة المستخدمة في الفحص تكفي أقل من أسبوع أيضًا".

وحذر القدرة من أنه "إذا لم يتم توريد عاجل لمستلزمات ومواد المختبر فإن العمل مهدد بالتوقف في أي لحظة جراء استنزاف المواد المتوفرة بشكل متسارع". وأكد أن ذلك "سيؤثر على جهود التقصي الوبائي بغزة بعدما قطعنا شوطًا كبيرًا في التعرف على الخارطة الوبائية".

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب